درجة ممارسة معلمات اللغة العربية للکفايات التعليمية في تطوير المفاهيم النحوية لدى طلبة المدارس في نجران من وجهة نظر المعلمات أنفسهم | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 106, Issue 106, February 2019, Page 21-42 PDF (532.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.49371 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رولا علي وحشة وحشة | ||||
کلية التربية جامعة نجران | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة ممارسة معلمات اللغة العربية للکفايات التعليمية في تطوير المفاهيم النحوية لدى طلبة المدارس في نجران من وجهة نظر المعلمات أنفسهم. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تکون مجتمع الدراسة يتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمات اللغة العربية في مدارس نجران في المملکة العربية السعودية والبالغ عددهم (372) معلمة، في حين بلغت عينة الدراسة (186) معلمة. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة معلمات اللغة العربية للکفايات التعليمية في تطوير المفاهيم النحوية کانت بدرجة متوسطة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المتوسطين الحسابيين لإجابات أفراد الفئتين تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمات بهدف تطوير مهاراتهم وخبراتهم التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
الکفايات التعليمية ـ المفاهيم النحوية | ||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 255 |
||||