ظاهرة غياب طلاب المدارس الحکومية بالمملکة العربية السعودية وأثرها على التحصيل الدراسي لديهم Impact of Students’ Absence in Public Schools in Saudi Arabia on their Academic Achievement | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 11, Volume 106, Issue 106, February 2019, Page 335-355 PDF (402.31 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.49387 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نوال بنت عتيق الله بن سعد العصلاني | ||||
مکتب تعليم الجبيل بالمنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على أسباب الغياب المتکرر للطلاب في المدارس الحکومية بالمملکة العربية السعودية، والوقوف على أثر الغياب على تحصيلهم الدراسي بتلک المدارس، وصولاً إلى تقديم حلول ومقترحات يمکن الاسترشاد بها في مواجهة الغياب المتکرر؛ ولتحقيق ذلک الهدف تم تحديد مفهوم الغياب، وأسبابه، وما يرجع منها للطالب أو الأسرة والمدرسة، کما تم توضيح أثر غياب الطلاب على التحصيل ، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد أظهرت النتائج أن غياب الطلاب ظاهرة سلبية تتعدد أسبابها، فمنها ما يعود للفرد وأهمها المشکلات النفسية لدى الطالب وعدم تقبل المدرسة، ومنها ما يعود للمدرسة وأهمها : الروتين الإداري والاسلوب التقليدي في التدريس وضعف الارتباط بين الأسرة والمدرسة، ومنها ما يتعلق بالأسرة وأهمها: عدم اهتمام الوالدين بمشکلات أبنائهم. کما أوضحت النتائج أن الغياب له أثر السلبي على التحصيل الدراسي، وکلما کان الغياب متکرراً کلما کان التحصيل ضعيفاً، حتى وإن کان الغياب بهدف المذاکرة أو التفرغ للدروس الخصوصية، وفي ضوء تلک النتائج أوصت الدراسة بمتابعة مشکلات الطلاب ذوي الغياب المتکرر، وبحث مشکلاتهم، وتفعيل الإرشاد التربوي والنفسي للمساعدة في حل مشکلاتهم، وکذا الاهتمام بالأنشطة الطلابية وتنوعها، والتنسيق بين الأسرة والمدرسة للحد من مشکلة غياب الطلاب عن المدرسة. | ||||
Keywords | ||||
الغياب; المدارس الحکومية; التحصيل الدراسي | ||||
Statistics Article View: 3,043 PDF Download: 2,957 |
||||