دور مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز مهارات الحوار لدى طالبات الجامعة The Role of Social Media in Promoting Dialogue Skills Among University Students | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 11, Volume 107, Issue 107, March 2019, Page 324-384 PDF (1.85 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.49413 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خديجة بنت عبد الله القباني; محمـــد بن عبد اللـــه اليحيى | ||||
جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور وسائل التواصل الاجتماعي (تويتر،وآتس آب ) في تعزيز مهارات الحوار ،ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثه المنهج الوصفي المسحي ، والإستبانة کأداة لجمع البيانات حيث تکونت من" 37" فقرة موزعة على محورين (دور مواقع التواصل الاجتماعي تويتر،واتس آب في تعزيز مهارة الاتصال الفعال) و(دور مواقع التواصل الاجتماعي تويتر ،واتس آب في تعزيز مهارة التأثير والإقناع) لکونهما أکثر المهارات الحوارية المرتبطة بوسائل التواصل الإجتماعي.وبعد التحقق من صدقها وثباتها ، تم توزيعها على عينة الدراسة التي بلغ عددها "423" طالبة في کليات جامعة سطام بن عبد العزيز وتحديدا کليات الخرج التابعة للجامعة، واستخدمت الباحث ة العينة العشوائية الطبقية ومجموعة من الأساليب الأحصائية في تحليل البيانات. وکان من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن مفردات عينة الدراسة موافقات على دور مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر ، واتس آب) في تعزيز مهارة الاتصال الفعال بمتوسط (4.15 من 5.00). أن مفردات عينة الدراسة موافقات على دور مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر ، واتس آب) في تعزيز مهارة التأثير والإقناع بمتوسط (4.16 من 5.00). وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05) فأقل في اجابات مفردات عينة الدراسة حول (دور مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر ، واتس آب) في تعزيز مهارة الاتصال الفعال، و مهارة التأثير والإقناع) باختلاف متغير الکلية | ||||
Keywords | ||||
مواقع التواصل الاجتماعي; مهارات الحوار; طالبات الجامعة | ||||
Statistics Article View: 422 PDF Download: 575 |
||||