تقدير ثبات الدرجات الجامعية لمقررات السنة التحضيرية في جامعة تبوک للعام الجامعي 1438 / 1439 هـ The Reliability estimate of the preparatory year courses degrees at Tabuk University for the academic year 1438/1439 Hijri (2018). | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 109, Issue 109, May 2019, Page 125-145 PDF (674.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.49444 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ابتسام علي مسلم البلوي1; شاهر خالد سليمان2 | ||||
1وزارة التعليم | ||||
2جامعة تبوک | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى تقدير ثبات ودقة الدرجات الجامعية في جميع مقررات السنة التحضيرية في جامعة تبوک وتکون مجتمع البحث من درجات طلاب السنة التحضيرية في جميع مقررات الفصل الأول والبالغ عددها خمسة عشر مقرراً بواقع ( 517 ) شعبة دراسية في کلا شطري الطلاب والطالبات في مقر جامعة تبوک خلال الفصل الدراسي الأول للعام 1438 / 1439 هـ .حيث تم استخراج قيم معاملات الثبات لدرجات باستخدام معادلة راجو ( Raju ) کذلک تم استخدام اختبار کآي تربع للاستقلالية . أظهرت نتائج تقدير الثبات بشکل عام أن متوسط الثبات في جميع مقررات السنة التحضيرية هو 0.79 وهو ضمن فئة الثبات المتوسط .کما أظهرت نتائج هذا البحث وجود علاقة بين نوع المقرر ومستوى الثبات ، إذ تختلف نسب وأعداد المقررات في کل مستوى من مستويات الثبات باختلاف المقرر کما أن هناک علاقة بين مستوى الثبات ونوع الشطر ، حيث کانت النسب الأعلى للمقررات في مستوى الثبات المرتفع في شطر الطالبات حيث بلغت 30.8 % . وتوصل البحث الى مجموعة من التوصيات منها : إجراء تحليل دوري لنتائج الاختبارات من أجل الوقوف على بعض القضايا فيها والتي تساعد في تحسين إيجابي لدقة وثبات الدرجات ، والعوامل والمشاکل التي تؤدي عکس ذلک. و إعادة النظر في أساليب تقويم الطلبة ومکونات درجة الطالب وأوزانها في المقرر . | ||||
Keywords | ||||
تقدير الثبات; الدرجات الجامعية; السنة التحضيرية; جامعة تبوک | ||||
Statistics Article View: 119 PDF Download: 200 |
||||