برنامج إرشادي للعمليات المعرفية ( PASS) لدي عينة من الأطفال بطييء التعلم An instructional program for cognitive processes (PASS) have a sample of slow learning children | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 109, Issue 109, May 2019, Page 149-176 PDF (705.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.49445 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سهيرمحمد التوني | ||||
بکلية الاداب والعلوم الانسانية جامعة الملک عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى توضيح أثر برنامج إرشادي مبني على نظرية العمليات المعرفية PASS في تنمية بعض العمليات المعرفية مثل : التخطيط Planning الانتباه Attention التآني Simultaneity , التتابع Succession, لدى عينة من الأطفال بطيء التعلم , في المرحلة الابتدائي بمحافظة سوهاج وتکونت عينة الدراسة النهائية من (30) طالبا وطالبة, تراوحت أعمارهم بين (9-12) سنة.وقد أستخدمت الباحثة في الأدوات التالية : (1) بطارية اختبار منظومة التقييم المعرفي CAS وهذه البطارية تتکون من (12) اختبار فرعي , لکل عملية من العمليات المعرفية الأربع اختبارات ثلاثة. (2) برنامج إرشادي لتنمية العمليات المعرفية من إعداد الباحثة اختبار بينيه الصورة الخامسة . وکانت منهجية الدراسة,المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة , لقياس الفرق بين المتوسطات بين التطبيقين القبلي والبعدي ، وقد أظهرت النتائج تحقق فروض الدراسة والتي اوضحت بوجود فروق بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في کل من عملية التخطيط , والانتباه , والتآني والتتابع , والدرجة الکلية للعمليات الأربع . | ||||
Keywords | ||||
لعمليات المعرفية PASS; بطييء التعلم | ||||
Statistics Article View: 156 PDF Download: 292 |
||||