الإسهامات النسبية لإستراتيجيات التنظيم الذاتي للدافعية ومهارات الاستذکار في التنبؤ بالإنجاز الأکاديمي Relative contributions of Self-Regulation Strategies and study Skills in predicting Academic Achievement | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 109, Issue 109, May 2019, Page 199-244 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.49448 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ثامر عبد الرحمن البليهي; إسلام أنور عبد الغني عبد الغني | ||||
کلية التربية ـ جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى التعرف على استخدام طلاب المرحلة الثانويَّة لإستراتيجيات التنظيم الذاتي للدافعية ،ومهارات الاستذکار، والتنبؤ من خلال کلٍّ منهما بالإنجاز الأکاديمي، وتکوَّنت عينة البحث من (473) طالباً في الصف الثاني والثالث الثانوي في القصيم، واستخدم الباحث مقياس استراتيجيات التنظيم الذاتي للدافعية الذي أعده ولترز((1998;1999a Wolters وقام بتعريبه حسن(2007)، ومقياس مهارات الاستذکار من إعداد وحدة التوجيه والإرشاد بجامعة هيوستن(2004) وقام بتعريبه أبوهاشم(2008)، وقد أسفرت النتائج عن تباين استخدام الطلاب لإستراتيجيات التنظيم الذاتي للدافعية حيث کانت إستراتيجيه حديث الذات الموجه للأداء أکثر استخداماً، أما مهارات الاستذکار فقد جاء استخدامها مرتفعاً لدى الطلاب ماعدا مهارة الکتابة فمستواها منخفض، ، وأظهرت نتائج تحليل الإنحدار أن إستراتيجية حديث الذات الموجه للأداء إسهاماً واضحاً في التنبؤ بالإنجاز الأکاديمي من بين إستراتيجيات التنظيم الذاتي للدافعية، کما أسهمت مهارة الترکيز ودعم الذاکرة في التنبؤ بالإنجاز الأکاديمي. | ||||
Keywords | ||||
التنظيم الذاتي ـ الدافعية ـ مهارات الاستذکار | ||||
Statistics Article View: 168 PDF Download: 266 |
||||