فعالية برنامج قائم على التکامل الحسي في تحسين ا لإدراک الحسي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة The effectiveness of a program based on sensory integration in improving sensory perception in children with mild intellectual disabilities. | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 110, Issue 110, June 2019, Page 77-105 PDF (864.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.49455 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ولاء ربيع مصطفى علي | ||||
کلية التربية جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم وتجريب برنامج تدريبي قائم على التکامل الحسي الأطفال من ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة وقياس أثر ذلک على تحسين الإدراک الحسي لديهم، اقتصرت الدراسة على عينة من الأطفال من ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة بالمدرسة الفکرية بمدينة بني سويف بلغ عددهم (12 طفل وطفلة) تتراوح أعمارهم الزمنية من (9 الى 6) عام. مقسمين إلى مجموعتين متساويتين وقد قامت الباحثة بالمکافئة بين المجموعتين في متغيرات الذکاء والعمر الزمني، واستخدمت الباحثة مقياس القابلية الإدراک الحسي من إعداد الباحثة، وقامت الباحثة بإعداد برنامج تدريبي قائم على التکامل الحسي لتحسين مستوى الإدراک الحسي لدى الأطفال من ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة، وقد توصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي في تحسين مستوى الادراک لدى الأطفال المعاقين فکرياً أعضاء المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي، في حين لم يظهر أي تحسن لدى افراد المجموعة الضابطة التي لم تتعرض للبرنامج. | ||||
Keywords | ||||
التکامل الحسي – الإعاقة الفکرية – الإدراک الحسي | ||||
Statistics Article View: 214 PDF Download: 336 |
||||