"برنامج تدريبى مقترح للتطوير المهنى لمعلمات الأحياء بالمرحلة الثانوية بالسعودية قائم على بعض الإتجاهات الحديثة في التدريس وأثره على تنمية مهاراتهن التدريسية حتي التمکن وإتجاهاتهن نحو تدريس المادة " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 7, Volume 38, Issue 38, June 2013, Page 207-256 PDF (918.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2013.50166 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سوزان محمد حسن | ||||
کليه التربيه جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي مقترح للتطوير المهني لمعلمات الأحياء بالمرحلة الثانوية في السعودية قائم على بعض الاتجاهات الحديثة للتدريس، وتحديد أثره على تنمية مهاراتهن التدريسية حتى التمکن وتنمية اتجاهاتهن نحو تدريس المادة، وتم تطبيق بطاقة ملاحظة للأداء التدريسي ومقياس الاتجاهات على (30) معلمة، وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج التدريبي في الوصول بأداء المعلمات لمستوى التمکن بنسبة 90% من أداء المهارات، وأوصى البحث بضرورة التطوير المهني المستمر للمعلمين بصفة عامة، مع تضمين البرنامج ضمن البرامج التدريبية للمعلمين، واقترح البحث إعداد برامج تدريبية أخرى للارتقاء بالأداء التدريسي للمعلم من أجل تجويد تدريسه للمادة. | ||||
Keywords | ||||
"برنامج تدريبى; التطوير المهنى; معلمات الأحياء; المرحلة الثانوية بالسعودية; الإتجاهات الحديثة في التدريس; المهارات التدريسية حتي التمکن | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 137 |
||||