" تطوير الإدارة المدرسية من خلال التعاقد مع مدير ى المدارس التجريبية ( دراسة نقدية ) " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 34, Issue 34, February 2013, Page 93-111 PDF (380.32 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2013.50193 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أيمــــــن عثمــــــان رزق | ||||
وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
تؤکد الکثير من الحقائق أن القرن الحادى والعشرين سيشهد تغيرات دولية وتحديات حضارية کثيرة، وانسجاماً مع سمات العصر الحالي، فإن هذه التغيرات والتحديات جاءت سريعة وشاملة وعميقة، فهى سريعة حيث أنها تداهم المجتمعات دون أن تترک لها مجالا للتفکير أو للاختيار او للمواجهة، وشاملة کونها تؤثر فى البنى الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية، وأما کونها عميقة فذلک نابع من تأثيراتها على مضمون العلاقات الانسانية لتعيد فى النهاية صياغتها على أسس مختلفة عما کانت عليه. ومن أهم التغيرات والتحديات والتحولات التى يواجهها المجتمع فى حاضره ومستقبله، والتى يجب أن تتهيأ لها وتتفاعل معها أنظمة المجتمع المختلفة، وخاصة نظام التعليم: التقدم العلمى والتکنولوجي، والثورة فى وسائل الانتقال والاتصال، والثورة المعلوماتية وتقدم تکنولوجيا المعلومات، والعولمة بأبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ومحاولات فرضها على الجميع، ومحاولات فرض صراع حضارات وما يرتبط به من تقليل شأن ثقافات معينة، والتنمية البشرية ودورها فى تحقيق التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية (محمد صبرى الحوت وناهد عدلى شاذلى، 2007، ص267). | ||||
Statistics Article View: 75 PDF Download: 150 |
||||