" تصور مقترح لإنشاء الوکالة العربية لإدارة تدويل الإعتماد الأکاديمي والمؤسسي لمؤسسات التعليم العالي بالوطن العربي " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 33, Issue 33, January 2013, Page 43-112 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2013.50198 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد نجم الدين عيداروس | ||||
کلية التربية جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
المقدمة : انطلاقاً من الصبغة الدولية للتعليم العالي، فقد أضحت مؤسساته محور اهتمام کافة الشرائح المجتمعية، مما أوعز لقياداتها الإدارية ضرورة التجويد الأمثل لکافة الخدمات التعليمية والبحثية والإدارية، ويعزز ذلک الإهتمام الدولي حيال کون أنظمة الجودة والاعتماد المؤسسي والأکاديمي من أهم المقتضيات الأساسية لعالمية التعليم العالي، وباتت داعماً دالاً على کفاءة الخريجين وعنصراً للإعتراف الدولي بالشهادات والمؤهلات الجامعية. وهذا ما يؤکده التواجد المتنامي لوکالات ضمان الجودة والإعتماد في معظم دول العالم؛ ففي الولايات المتحدة الأمريکية، يوجد نوعان من الوکالات: وکالات الاعتماد المؤسسي ووکالات اعتماد البرامج، وفي هولندا؛ توجد منظمة اعتماد مستقلة تعطي رأيها بشأن اعتماد البرامج القائمة والجديدة والتحقق من تقييمات الوکالات الأخري بها. وفي المملکة المتحدة: تقوم وکالة ضمان الجودة للتعليم العالي بإجراء کافة المراجعات المؤسسية، بجانب وکالات اعتماد البرامج. وفي ألمانيا، يخول مجلس الاعتماد(Accreditation Council) مهام اعتماد البرامج للوکالات الإقليمية. (وزارة التعليم العالي بالسعودية، 2011، 37، بتصرف). | ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 140 |
||||