تضمين المعايير المهنية الوطنية في برنامج إعداد معلمات اللغة العربية بجامعة المجمعة | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 15, Volume 35, 171 جزء 3, December 2016, Page 679-725 | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.50281 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمل بنت عثمان عبد الله الدريعي | ||||
کلية التربية – جامعة الملک سعود – المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى : تحديد مدى تضمُّن معايير مجال المعرفة المهنية، في برنامج إعداد معلمات اللغة العربية في کلية التربية بجامعة المجمعة. تحديد مدى تضمُّن معايير مجال تعزيز التعلم، في برنامج إعداد معلمات اللغة العربية في کلية التربية بجامعة المجمعة. تحديد مدى تضمُّن معايير مجال دعم التعلم، في برنامج إعداد معلمات اللغة العربية في کلية التربية بجامعة المجمعة. تحديد مدى تضمُّن معايير مجال المسئولية المهنية، في برنامج إعداد معلمات اللغة العربية في کلية التربية بجامعة المجمعة. وفي ضوء نتائج البحث الحالي ؛ فقد أوصى بما يلي: في ضوء النَّتائج التي توصل إليها البحث توصي الباحثة بما يلي: · إعادة النظَر في برنامج إعداد مُعَلِّمات اللغة العرَبيَّة في کلية التربية بجامعة المجمعة في ضوء المَعايِير المِهْنِيَّة. · تضمين مَعايِير مجال تعزيز التعلُّم في برنامج إعداد مُعَلِّمات اللغة العرَبيَّة في کلية التربية بجامعة المجمعة. · تضمين مَعايِير مجال المسئولية المِهْنِيَّة في برنامج إعداد مُعَلِّمات اللغة العرَبيَّة في کلية التربية بجامعة المجمعة. · إضافة مُقرر "طرُق التدريس الخاصَّة باللغة العرَبيَّة" في خطة برنامج إعداد مُعَلِّمات اللغة العرَبيَّة. · إضافة مقرر "مقدمة في الإحصاء" في خطة برنامج إعداد مُعَلِّمات اللغة العرَبيَّة. · تعميم المَعايِير المِهْنِيَّة الوَطَنِيَّة لمُعَلِّمات اللغة العرَبيَّة على المُؤَسَّسات التربويَّة؛ باعتبارها المَرْجعيَّة التعليميَّة والتربويَّة التي ترتکز عليها عملياتُ التقويم. · نشر ثقافة المَعايِير المِهْنِيَّة الوَطَنِيَّة للمُعَلِّمين داخل المُؤَسَّسات التربويَّة. | ||||
Keywords | ||||
المعايير المهنية; برنامج إعداد المعلمات | ||||
References | ||||
10. فضل الله، محمد وسالم، مصطفى. (2004، یولیو). معاییر مقترحة لأداء معلمی اللغة العربیة بالتعلیم العام. المؤتمر العلمی السادس عشر- تکوین المعلم. مصر: الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، 2، 852- 885. 11. فضل الله، محمد، وقاسم، محمد. (2003). تطویر برامج إعداد معلمی اللغة العربیة بکلیات التربیة. مجلة القراءة والمعرفة. (21)، 162-197. 12. قاسم، مجدی، ومحمود،حسین، وحسن، أحلام. (2011). المستویات المعیاریة لخریج التعلیم قبل الجامعی فی الألفیة الثالثة. مصر: دار الفکر العربی. 13. مجلة المعرفة. (1432هـ) قیاس وتطویر یصوغان المعاییر المهنیة للمعلمین. تم استرجاعها فی تاریخ 14 ذو الحجة، 1436ه من http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=388&Model=M&SubModel=132&ID=1219&ShowAll=On
14. مجمع اللغة العربیة. (1425هـ). المعجم الوسیط. القاهرة: مکتبة الشروق.
http://qiyas.sa/InformationCenter/NewsLibrary/News/Pages/BeginsMondayprofessionalstandards.aspx
16. المرکز الوطنی للقیاس والتقویم. (1433هـ). المعاییر المهنیة الوطنیة للمعلمین بالمملکة العربیة السعودیة. تم استرجاعها فی تاریخ 14ذو الحجة،1436هـ من http://www.qiyas.sa/Tests/ProfessionalTesting/DocLib1/
17. مشروع الملک عبد الله لتطویر التعلیم العام. (د.ت) المعاییر المهنیة لشاغلی الوظائف التعلیمیة. المملکة العربیة السعودیة: مشروع الملک عبد الله لتطویر التعلیم العام. 18. مصطفى، أحمد. (2001). المعاییر والاختبارات المهنیة على المستوى العربی. لیبیا: المرکز العربی للتدریب المهنی وإعداد المدربین. 19. نجار، فرید. (2003). المعجم الموسوعی لمصطلحات التربیة. لبنان: مکتبة لبنان. 20. النمری، حنان. (2007). المقررات التربویة فی برنامج الإعداد التربوی لطالبات کلیة اللغة العربیة بجامعة أم القرى ومعاییر الجودة الشاملة دراسة تقویمیة وتصور مقترح. دراسات فی المناهج وطرق التدریس،(126)، 14-94. 21. هیئة تطویر مهنة التعلیم.(2010). المعاییر المهنیة الوطنیة للمعلمین. فلسطین: وزارة التربیة والتعلیم العالی. تم استرجاعها فی تاریخ 14ذو الحجة،1436هـ.
| ||||
Statistics Article View: 168 |
||||