" فاعلية حقيبة تعليمية لأنشطة تربوية في تنمية المهارات المعرفية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية وفقاً لنظرية PASS " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 27, Issue 27, July 2012, Page 247-293 PDF (1001.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.50706 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ناهد فهمي على حطيبة | ||||
کلية رياض الأطفال جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية حقيبة تعليمية لأنشطة تربوية في تنمية المهارات المعرفية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في ضوء نظرية PASS والتي تمثلت في التخطيط، الانتباه، التأني، والتتابع . وقد تکونت عينة الدراسة من (20) طفلاً وطفله من أطفال الروضة في مدى عمري (5-6) سنوات تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. وتم إعداد حقيبة تعليمية في ضوء المهارات المعرفية الأربعة وبکل مهارة عشرة أنشطة وبالتالي يصبح العدد الکلي للأنشطة أربعون نشاطاً. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية على أبعاد منظومة التقييم المعرفي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والقبلي لصالح القياس البعدي على أبعاد منظومة التقييم المعرفي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد منظومة التقييم المعرفي. | ||||
Statistics Article View: 160 PDF Download: 247 |
||||