فاعلية الدراسة الجامعية في تنمية المهارات الحياتية " دراسة ميدانية علي طالبات کليات التربية للبنات بجامعة الملک عبد العزيز " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 17, Issue 17, January 2011, Page 13-35 PDF (318.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2011.52978 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نعمــــــة سيد خليـــــل1; خديجة أحمد السيد بخيت2 | ||||
1کلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر | ||||
2جامعة الملک عبد العزيز بجدة | ||||
Abstract | ||||
المقدمة : العلم والتعليم أساس التنمية ، ويقاس تقدم الشعوب وفقا للتقدم العلمي الذي وصل اليه مواطنوها ، ووفقا لقدرتهم علي التواصل و التفاعل و التعامل مع ظروف الحياة ،ومع ما يحدث في جميع جوانبها من تحديات .کما أدى التقدم التقني وانتشار آليات التکنولوجيا إلى العزلة الاجتماعية وإلى عدم الاهتمام بتکوين علاقات شخصية بين افراد المجتمع ، کما أدي التطور فى الصناعة و اعتمادها علي الآلات العملاقة و التکنولوجيا المتطورة إلي الحاجة إلي عاملين ذوى قدرات وخبرات متميزة مما أدي إلي صعوبة الحصول علي عمل مناسب لأفراد المجتمع ، وتمثل هذه الأمور ضغوطا علي طلاب الجامعات الذين يسعون إلي الاستقلال وبناء حياة جديدة . فقد أصبح عليهم ان يکتسبوا بعض المهارات الحياتية اللازمة للتعايش مع الحياة المعاصرة و اللازمة لمواجهة تحديات التغير السريع و التطورات المتلاحقة في عصر المعلومات وأصبحت المهارة هي أن يؤدي الفرد أي عمل بدقة وسرعة و فهم ، ذلک ان فهم الإنسان لطبيعة العمل الذي يقوم به يساعده علي أداءه بدقة و سرعة ، أما مسالة الفهم فهي تقع في نطاق العقل البشري وهذا هو الذي يميز الإنسان عن الآلة مهما کان مستوي تطورها ( 1- 2001 ) . | ||||
Statistics Article View: 526 PDF Download: 477 |
||||