القيادة التشارکية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمات المدارس الثانوية بمدينة تبوک | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 9, Volume 111, Issue 111, July 2019, Page 295-321 PDF (628.76 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.54105 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيمان بنت خليل عبد الستار الهندي1; محمد بن عثمـــــــان الثبيتــــــــــي2 | ||||
1بإدارة تعليــــــــــــــم تبــــــــــــــــــــوک بالمملکة العربية السعودية | ||||
2بکلية التربية والآداب بجامعة تبوک | ||||
Abstract | ||||
هدفت البحث إلى الکشف عن درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية للقيادة التشارکية بتبوک، ومستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمات فيها، وعن مدى وجود علاقة ارتباطية بين ممارسة القيادة التشارکية والرضا الوظيفي، وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيري(سنوات الخبرة والتخصص). واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتکون مجتمع الدراسة من معلمات المدارس الثانوية بالتعليم العام بتبوک،والبالغ عددهن(733)معلمة،وأُخذت عينة عشوائية، تعدادها(251)معلمة. واستعان البحث بالاستبانة کأداة له. وتوصل البحث إلى أن درجة ممارسة مديرات الثانوية للقيادة التشارکية کانت عالية، وبمتوسط عام(2,42)، وأن مستوى الشعور بالرضا الوظيفي لدى معلمات الثانوية کان عاليًا، وبمتوسط عام(2,47)، ووجود علاقة ارتباطية بين ممارسة مديرات الثانوية للقيادة التشارکية ومستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمات، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى ممارسة مديرات الثانوية للقيادة التشارکية، وفي تقدير مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات الثانوية تُعزى لمتغيري(سنوات الخبرة، والتخصص). | ||||
Keywords | ||||
القيادة التشارکية – الرضا الوظيفي | ||||
Statistics Article View: 469 PDF Download: 388 |
||||