برنامج قائم على بحث الدرس ( Lesson Study ) و رحلات بنک المعرفة المصري لتنمية مهارات التفکير التحليلي ،والميل نحو العمل الجماعي لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 114, Issue 114, October 2019, Page 117-168 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.54130 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة عبد السلام أبو الحديد | ||||
کلية التربية جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفکير التحليلي و الميل نحو العمل الجماعي لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة باستخدام برنامج تدريبي قائم على بحث الدرس ( Lesson Study ) ورحلات بنک المعرفة المصري ، و لتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ـ ذو التصميم شبه التجريبي ـ القائم على المجموعة الواحدة و القياس القبلي و البعدي ، و تم اختيار عينة البحث من الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات ابتدائي بالمستوى الرابع کمجموعة تجريبية بالفصل الدراسي الاول 2018/2019 . و استخدم البحث أداتين للقياس هما : اختبار التفکير التحليلي ،و مقياس الميل نحو العمل الجماعي و من أهم نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفکير التحليلي و الميل نحو العمل الجماعي لدى طلاب المجموعة التجريبية ، و في ضوء تلک النتائج أوصت الباحثة بضرورة تضمين نموذج بحث الدرس في برامج اعداد معلم الرياضيات ضمن مقرري طرق التدريس و التربية العملية کأسلوب للتنمية المهنية لمعلمي الرياضيات قبل الخدمة ، کما قدم البحث مجوعة اقتراحات لدراسات مستقبلية . | ||||
Keywords | ||||
بحث الدرس; رحلات بنک المعرفة المصري – التفکير التحليلي – الميل نحو العمل الجماعي | ||||
Statistics Article View: 373 PDF Download: 597 |
||||