تقويم الأنشطة اللغوية في کتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات الفهم القرائي | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 10, Volume 114, Issue 114, October 2019, Page 391-412 PDF (596.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.54137 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حنان بنت حسين بن إبراهيم الأحمدي1; أکرم بن محمد بن سالم بريکيت2 | ||||
1إدارة تعليم المدينة المنورة باالمملکة العربية السعودية | ||||
2بکلية التربية جامعة طيبة بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد مهارات الفهم القرائي اللازمة لطالبات الصف الثالث المتوسط، وتقويم الأنشطة اللغوية في کتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوئها، ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة أسلوب تحليل المحتوى وهو أحد أساليب المنهج الوصفي، بأداة علمية تتضمن مهارات الفهم القرائي اللازمة لطالبات الصف الثالث المتوسط، وبعد التأکد من صدق الأداة وثباتها، بدأت الباحثة في تحليل الأنشطة اللغوية في کتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في مکونات (الفهم القرائي، واستراتيجية قراءة، والتحليل الأدبي) والبالغ عددها (212) نشاطاً، وقد تم اختيار الأنشطة بطريقة العينة القصدية. وللوصول للنتائج استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث بعد التحقق من مناسبتها واستيفائها للشروط، وهي: التکرارات، والنسب المئوية، ومعادلة هولستي (Holsti). وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج منها: تحديد (29) مهارة من مهارات الفهم القرائي اللازمة لطالبات الصف الثالث المتوسط، موزعة على خمس مستويات (الحرفي، والاستنتاجي، والنقدي، والتذوقي، والإبداعي)، کما أظهرت النتائج ضعف تضمين مهارات الفهم القرائي في کتاب لغتي الخالدة، وخصوصاً مهارات الفهم النقدي والتذوقي والإبداعي، کما قدمت تصوراً مقترحاً للأنشطة اللغوية، تم بناؤهفي ضوء مهارات الفهم القرائي التي توصلت إليها الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة اللغوية; مهارات الفهم القرائي | ||||
Statistics Article View: 193 PDF Download: 271 |
||||