توظيف بحوث الفعل المستندة إلى الفکر البنائي لتحسين آداء معلم العلوم ومعتقداته نحو التعليم والتعلم | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 12, Volume 114, Issue 114, October 2019, Page 441-492 PDF (656.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.54139 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة مصطفى محمد رزق | ||||
کلية التربية جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحسين أداء معلم العلوم المعرفي والبيداجوجي والتکنولوجي ومعتقداته نحو التعليم والتعلم وفق إطار التکامل المعرفي والبيداجوجي والتکنولوجي TPACK. ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار 13 معلماً ومعلمة من طلاب الدراسات العليا ــ کلية التربية ــ جامعة طنطا، وقد تم تدريب أفراد العينة على توظيف بحوث الفعل المستندة إلى الفکر البنائي. اعتمد البحث على تصميم البحوث المختلطة، وطبقاً لهذا التصميم فقد تم استخدام طرق جمع البيانات الکمية والکيفية للمعالجة. وتضمنت أدوات الدراسة استبيانين، الأول: لتقييم إدراک معلم العلوم (المعرفي والبيداجوجي والتکنولوجي (TPACK، والثاني: لتقييم معتقدات المعلم نحو التعليم والتعلم، أيضاً تم استخدام المقابلة لجمع البيانات النوعية، وذلک للتحقق من کيفية دمج وتطبيق التکنولوجيا لدى معلم العلوم في ضوء إطار TPACK. تم إجراء التجربة لمدة عام دراسي بواقع أربع ساعات أسبوعيا، تم تدريب معلمي العلوم على الاستراتيجيات البنائية وتخطيط الدروس من خلال توظيف بحوث الفعل، کما تم أيضاً إعداد ملف تعريف مفصل لاثنين من المعلمين من خلال ممارساتهم التدريسية. کشفت النتائج عن تحسن أداء معلم العلوم المعرفي والبيداجوجي والتکنولوجي ومعتقداتهم نحو التعليم والتعلم. علاوة على ذلک تم التوصل إلى أن بحوث الفعل القائمة على الفکر البنائي لديها القدرة على تحسين أداء المعلمين ومعتقداتهم نحو التعليم والتعلم في عصر المعرفة. في ضوء هذه النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
بحوث الفعل; الفکر البنائي; أداء معلم العلوم; المعتقدات نحو التعليم والتعلم | ||||
Statistics Article View: 338 PDF Download: 446 |
||||