واقع الإبداع الإداري وعلاقته بإدارة الصراع التنظيمي لدى قادة مدارس الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة حائل التعليمية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 4, Volume 36, 175 جزء2, October 2017, Page 177-217 PDF (362.13 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2017.54522 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فادي فؤاد محمد غوانمة | ||||
أستاذ الإدارة التربوية المساعد جامعة حائل – المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة واقع الإبداع الإداري وعلاقته بإدارة الصراع التنظيمي لدى قادة مدارس الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة حائل التعليمية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام منهج البحث الوصفي، وذلک من خلال إعداد استبانة لأغراض الدراسة وتوزيعها على عينة الدراسة المکونة من(252) قائداً وقائدة إذ تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ومن ثم تحليل البيانات، وأظهرت نتائج الدراسة أن البُعد الکلي للإبداع الإداري جاء بدرجة (مرتفعة)، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإبداع الإداري الکلي تُعزى لأثر متغير الجنس، والمنطقة التعليمية، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإبداع الإداري الکلي تُعزى لأثر متغير المؤهل العلمي وجاءت الفروق لصالح الدراسات العليا، ومتغير الخبرة وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة من (10) سنوات فأکثر. وأظهرت نتائج الدراسة أن الأسلوب الکلي لأساليب إدارة الصراع التنظيمي جاء بدرجة (متوسطة)، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب إدارة الصراع التنظيمي الکلي تُعزى لأثر متغير الجنس، والمنطقة التعليمية، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب إدارة الصراع التنظيمي الکلي تُعزى لأثر متغير المؤهل العلمي وجاءت الفروق لصالح الدراسات العليا، ومتغير الخبرة وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة من(10) سنوات فأکثر. کما أشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α = 0.05)بين أبعاده الإبداع الإداري، وأساليب إدارة الصراع التنظيمي. | ||||
Keywords | ||||
الإبداع الإداري; إدارة الصراع التنظيمي; منطقة حائل | ||||
References | ||||
قائمة المصادر والمراجع أولاً: المراجع العربیة الجعافرة، صفاء (2013). أسالیب إدارة الصراع التنظیمی وعلاقتها بالإبداع الإداری لدى مدیری ومدیرات المدارس الحکومیة فی محافظة الکرک من وجهة نظرهم، مجلة دراسات العلوم التربویة، مج40، العدد2، الکرک، الأردن. الحارثی، مشعل (2012). واقع تطبیق عناصر الإبداع الإداری وأبرز معوقاته لدى مدیری المدارس الثانویة فی محافظة جدة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة. حمادات، محمد (2007). وظائف وقضایا معاصرة فی الإدارة التربویة، عمان: دار الحامد للنشر والتوزیع. حمدونة، رغدة (2014). واقع الاتصال التنظیمی لدى مدیری مدارس وکالة الغوث بمحافظات غزة وعلاقته بالإبداع الإداری، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأزهر، غزة. الحمود، خضیر (2002). السلوک التنظیمی، دار الصفاء للنشر والتوزیع، الأردن، عمان. حنا، أمال (2003). تأثیر الصراع التنظیمی على الرضا الوظیفی فی الأجهزة الحکومیة فی مصر، دراسة حالة بمستشفى قصر العینی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة، جامعة القاهرة، مصر. حوامدة، محمد وحراحشة، محمد (2006). مستوى الإبداع الإداری لدى القادة التربویین فی مدیریات التربیة والتعلیم فی الأردن، مجلة الملک سعود العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، 2(18)، ص393-ص543. الدرابسة، بسمة (2008). مستوى الإبداع الإداری والوظیفی لدى مدرسی التربیة الریاضیة من وجهة نظر مدراء المدارس فی محافظة اربد، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن. الرشیدی، عید (2008). مستوى الإبداع الإداری لدى مدیری المدارس فی محافظات القریات من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.
الرشیدی، عید (2010). الأنماط الشخصیة لدى مدیری المدارس الثانویة بمنطقة حائل التعلیمیة وعلاقتها بالإبداع الإداری من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الأردن. الشقحاء، عادل (2003). علاقة الأنماط القیادیة بمستوى الإبداع الإداری: دراسة مسحیة على العاملین بالمدیریة العامة للجوازات بمدینة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض، السعودیة. عارف، حسین (2001). السلوک التنظیمی، الأردن: دار یافا العلمیة. العطار، سلامة (2010). اثر استراتیجیات إدارة الصراع التنظیمی فی الاغتراب الوظیفی: دراسة تطبیقیة على الموظفین العاملین فی مراکز الوزارات الأردنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الأردن. عطیة، توفیق (2009). الإبداع الإداری وعلاقته بالأداء الوظیفی لمدیری القطاع العام: دراسة تطبیقیه على وزارات قطاع غزة کلیة التجارة، قسم إدارة الأعمال، الجامعة الإسلامیة، غزة. عفان، نصر (2003). الشخصیة المبدعة، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع. العمیان، محمود (2004). السلوک التنظیمی فی منظمات الأعمال، ط2، عمان، دار وائل للنشر، عمان. العنزی، ریم (2010). درجة ممارسة مدیرات المدارس فی المملکة العربیة السعودیة لأسالیب إدارة الصراع کما تدرکها المعلمات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن. العنزی، مبارک (2009). علاقة تفویض الصلاحیات بالإبداع الإداری لدى وکلاء مدارس منطقة تبوک التعلیمیة من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الأردن. عواد، عبد الله (2005). واقع الإبداع الإداری وأسالیب تطویره فی جهاز قوات الأمن الخاصة من وجهة نظر ضباط الأمن الخاصة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض. الغرایبة، خالد (2003). المعرفة الإداریة وأثرها على الإبداع الإداری لدى المشرفین الإداریین فی الشرکات المساهمة العامة الأردنیة فی إقلیم الجنوب، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الأردن. الفریحات، خضیر، وموسى، اللوزی، وإنعام، الشهابی (2009). السلوک التنظیمی مفاهیم معاصرة، عمان: دار إثراء للنشر والتوزیع. القحطانی، سالم (2002). المعوقات التنظیمیة للإبداع عند موظفی التطویر الإداری بالأجهزة الحکومیة فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة الملک سعود العلوم الإداریة، 2 مج (14)، ص327 – ص373. القرشی، عدیلة (2008). الإبداع الإداری وعلاقته بأداء التغییر لدى مدیرات ومساعدات المدارس الابتدائیة بمدینة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة. القریوتی، محمد (2003). السلوک التنظیمی دراسة السلوک الإنسانی للفردی والجماعی فی المنظمات المختلفة، عمان: دار الشروق. القطاونه، منار (2000). المناخ التنظیمی وأثره على السلوک الإبداعی: دراسة میدانیة للمشرفین الإداریین فی الوزارات الأردنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة الأردن. الکبیسی، صالح (2013). الإبداع الإداری لدى مدیری العموم ومدیری الإدارات فی الإدارة العامة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الیمنیة، صنعاء. مصطفى، أحمد (2000). إدارة السلوک التنظیمی، رؤیة معاصره، جامعة بنها، مصر. المغربی، کامل (2004). السلوک التنظیمی مفاهیم وأسس سلوک الفرد والجماعة فی التنظیمی: عمان: دار الفکر. نصر، عزة (2008). الإبداع الإداری والتجدید الذاتی للمدرسة الثانویة العامة، الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث. النملة، سلیمان (2007). إدارة الصراع التنظیمی فی المدارس الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة تصور مقترح، رسالة دکتوراه، جامعة الملک سعود، السعودیة. ثانیاً: المراجع الأجنبیة Barsky, A. E. (2000). Conflict Resolution for the Helping Professions, Belmont, CA: Wadsworth.
Hammock, G. S. & Richardson, D. R. (1991). Aggression as One Response to Conflict. Joumal of Applied Social Psychology, 22, 298-311.
Jaffee, David.(2001). Organization Theory: Theory: Tension and Change. New York: McGraw-Hill.
Kwasniewska, Joanna and Necka, Edward. (2004). Perception of the Climate for Creativity in the Workplace: The Role of the Level in the Organization and Gender, Creativity and Innovation Management,13(3): 11-23.
Onne, Jansden. (2004). The Barrier Effect of Conflict With Superiors in the Relationship Between Employee Empowerment and Organizational Commitment, Work and Stress, 18(1):56-65.
Rahim, M. A. (2001). The Managing Conflict in Organizations (3rded.). Westport, CT: Quorum.
Robbins, S.P. (2001). Managing Organizational Conflict: Approach Englewood Cliffs, NJ Prentice.
Welt, E.S.(2000): Conflict Management Styles of Middle School Principals Compared to Comprehensive High School Principals Dissertation Abstract international, VO1/61,NO.7,PP/707-A.
Zalman, Currey and Richelle, Carnen. (2001). Elementary Principals and Conflict Management: A Critical incident Study: Doctoral Dissertation for University of Nebraska – Lincoln, 62 (08):26.
ثالثاً: مواقع إلکترونیة من الإنترنت
1- https://ar.wikipedia.org/wiki (11/6/2017). | ||||
Statistics Article View: 635 PDF Download: 9,051 |
||||