واقع الإشراف العلمي على الأبحاث التربوية في برامج الدراسات العليا بجامعة أم القرى – بمکة المکرمة من وجهة نظر الباحثات في ضوء تخصصهن | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 6, Volume 36, 175 جزء2, October 2017, Page 263-302 PDF (393.89 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2017.54528 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خديجة محمد سعيد جان | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية-جامعة أم القرى – مکة المکرمة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التالية إلى: البعد الإنساني للمشرف العلمي على طالبات الدراسات العليا بکلية التربية – جامعة أم القرى. المعرفي للمشرف العلمي على طالبات الدراسات العليا بکلية التربية – جامعة أم القرى. البعد الإداري للمشرف العلمي على طالبات الدراسات العليا بکلية التربية – جامعة أم القرى. التباين في رؤية الطالبات لواقع الإشراف العلمي في ضوء التخصص. وأوصت بما يلي: 1. على عمادة کلية التربية إقامة دورات تثقيفية من قبل خبراء الکلية لأعضاء هيئة التدريس قبل تکليفهم بمهمة الإشراف العلمي على رسائل الماجستير والدکتوراه، لمساعدتهم على التمکن من العمل الإشرافي. 2. على القائمين من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بتدريس مقرر حلقات البحوث في مختلف التخصصات التربوية، لطلاب مرحلتي الماجستير والدکتوراه، نشر ثقافة آلية البحث العلمي في الرسائل العلمية، کي لا يفاجأ الطالب بالأدوار المناط بها خارج إعداده للبحث العلمي. 3. على جميع الأقسام التربوية تقديم خطة تفصيلية لکل من المشرف والطالب في دليل إرشادي، يوضح فيه جميع خطوات سير العملية الإشرافية، وتضمين کافة النماذج التي يحتاجها الطالب والمشرف للمراسلات الرسمية بدء من تسجيل الرسالة وحتى التخرج من المرحلة. 4. إجراء مزيد من الدراسات لتطوير برامج الدراسات العليا بمختلف الجامعات السعودية. 1. على عمادة کلية التربية إقامة دورات تثقيفية من قبل خبراء الکلية لأعضاء هيئة التدريس قبل تکليفهم بمهمة الإشراف العلمي على رسائل الماجستير والدکتوراه، لمساعدتهم على التمکن من العمل الإشرافي. 2. على القائمين من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بتدريس مقرر حلقات البحوث في مختلف التخصصات التربوية، لطلاب مرحلتي الماجستير والدکتوراه، نشر ثقافة آلية البحث العلمي في الرسائل العلمية، کي لا يفاجأ الطالب بالأدوار المناط بها خارج إعداده للبحث العلمي. 3. على جميع الأقسام التربوية تقديم خطة تفصيلية لکل من المشرف والطالب في دليل إرشادي، يوضح فيه جميع خطوات سير العملية الإشرافية، وتضمين کافة النماذج التي يحتاجها الطالب والمشرف للمراسلات الرسمية بدء من تسجيل الرسالة وحتى التخرج من المرحلة. 4. إجراء مزيد من الدراسات لتطوير برامج الدراسات العليا بمختلف الجامعات السعودية. | ||||
Keywords | ||||
واقع الإشراف العلمي- الأبحاث التربوية- برامج الدراسات العليا- | ||||
References | ||||
المراجع
10. التطویرالتربوی: وزارةالتربیةوالتعلیم،الریاض، 1421هـ. 11. جمالمحمدأبوالوفا."نحونموذججدیدلإدارةوتنظیموتمویلالجامعاتالمصریةفیضوءبعضالتجاربالعالمیةالمعاصرة." المؤتمرالتاسعلقسمأصولالتربیة (التعلیمالعالیبینالجهودالحکومیةوالأهلیة). الجزءالأول. کلیةالتربیةجامعةالمنصورة: فیالفترةمن (22-23) دیسمبر، 1992م. 12. خالدبنعبداللهالعتیبی: تقویمبرامجالدراساتالعلیافیالجامعاتالسعودیة، الریاض، مکتبةالملکفهدالوطنیة، 1420هـ. 13. زکریایحییلال. "برامجالتأهیلالعالی.. هلأدتالغرض..؟الرضاعنالدراسةفیبرامجالدراساتالعلیامنوجهةنظرالطلابوالطالباتفیبعضالجامعاتالسعودیة." مجلةإتحادالجامعاتالعربیة،عمان، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربیة. العدد 35. (ینایر، 1995). 14. سعدبنهاشم العلیانی: مدىممارسةطلابوطالباتکلیةالجبیلالجامعیةبعضأخلاقیاتالطالبالجامعیمنوجهةنظرأعضاءهیئةالتدریس،مجلةکلیةالبنات،جامعةعینشمس،الجزءالخامسعشر، 2014م. 15. سعدهاشم العلیانی،محمدبنماهر الغانم: واقعالبحثالعلمیبکلیتیالجبیلالجامعیةوالصناعیةوسبلتطویره (دراسةمیدانیة)،مجلةالبحثالعلمی،العددالسادسعشر،کلیةالبنات،جامعةعینشمس، 2015م. 16. سعیدباشموس، ومحمودعبدالحلیممنسی: تقویمبرامجالدراساتالعلیابجامعةالملکعبدالعزیزمنوجهةنظرأعضاءهیئةالتدریس، العلومالتربویة،المجلد2،مرکزالنشرالعلمیبجامعةالملکعبدالعزیز،جده، 1409هـ 17. صالحعلىبدیر: الدراساتالعلیافیالجامعاتالمصریة "الصعوباتوحلولمقترحة"، مؤتمرجامعةالقاهرةلتطویرالدراساتالعلیا، الدراساتالعلیاوتحدیاتالقرنالحادیوالعشرین،جامعةالقاهرة، 23-24 أبریل 1996م. 18. صالحةسنقر: الدراساتالعلیافیالجامعاتالعربیةحتىعام 2000م،المؤتمرالعامالسادسلاتحادالجامعاتالعربیة،واقعالتعلیمالجامعیوالعالیفیالوطنالعربیسنة2000م،جامعةصنعاء،الیمن، 16-18فبرایر1988م. 19. صبریکاملالوکیل: " تقویمکفاءةالدراساتالعلیافیضوءمعوقاتهاوالإمکاناتالمتاحة "، دراسةمقارنهبینمصروالکویت، رسالةدکتوراهغیرمنشوره، کلیةالتربیةجامعةطنطا، 1989. 20. طلالعبدالله الزعبی: أولویاتالبحثالعلمیفیالوطنالعربی،الندوةالثانیةلآفاقالبحثالعلمیوالتطویرالتکنولوجیفیالعالمالعربی، 2002م. 21. عبدالسلامعبدالغفار: دعوةلتطویرالتعلیمالجامعی،مجلةدراساتفیالتعلیمالجامعی،مرکزتطویرالتعلیمالجامعی،جامعةعینشمس،العدد (1)، 1993م. 22. عثمانمحمدعثمانرمضانوحزینأحمدحزین. "منظومةتطبیقیةلتحسینکفاءةالدراساتالعلیا" مؤتمرجامعةالقاهرةلتطویرالدراساتالعلیا (الدراساتالعلیاوتحدیاتالقرنالحادیوالعشرین) القاهرة: فیالفترة (23 – 24) ابریل، 1996م. 23. علىحامدالثبیتی." معوقاتتطبیقنتائجالبحوثالتربویةفیالوطنالعربیبینالواقعوالمأمول." مؤتمرالبحثالتربویفیالوطنالعربی: إلىأین؟.عمان، فی الفترةمن (3-5) نوفمبر، 1998م. 24. علیخلیلمصطفىأبوالعینینومحمودعوضاللهسالم. "الإشرافعلىالرسائلالعلمیةودورةفیفاعلیةالبحثالعلمی– دراسةنظریة." مجلةکلیةالتربیةبینها،کلیةالتربیة جامعةالزقازیق (ابریل، 1991). 25. علیعبدالرءوف نصار: معوقاتأداءأعضاءهیئةالتدریسبالجامعاتالمصریة،رسالةدکتوراهغیرمنشورة،کلیةالتربیة،جامعةالأزهر، 2001م. 26. علیانعیدحامدالحربی: دراسةمیدانیةلبعضالمشکلاتالتربویةلطلابالدراساتالعلیابالجامعةالإسلامیةفیالمدینةالمنورة، رسالةماجستیرغیرمنشورة، کلیةالتربیة، جامعةالأزهر، 1989م. 27. فریدةعبداللهالبسام: دراسةتحلیلیةلمشکلاتطالباتالدراساتالعلیابجامعةأمالقرىفیمکةالمکرمةعنإعدادالبحثالعلمی، رسالةماجستیرغیرمنشورةلکلیةالتربیةجامعةأمالقرىفیمکةالمکرمة 1404هـ. 28. فهدمحمدالشعابی الحارثی: مستوىالوعیبأخلاقیاتالبحثالتربویلدىطلبةالدراساتالعلیابجامعةالباحةمنوجهةنظرأعضاءهیئةالتدریس،مجلةالتربیة،کلیةالتربیة،جامعةالأزهر،العدد 159،الجزءالأولیولیو، 2014م. 29. المجالسالقومیةالمتخصصة،المجلسالقومیللتعلیموالبحثوالعلمیوالتکنولوجیا: الأوضاعالأکادیمیةبالجامعاتوأسالیبتطویرها،الدورة(23)،سبتمبر 95 –یولیه 1996م،القاهرة، 1996م.
31. محمدبنعبدالله حمید: تصور مقترح لتطویر الأداء البحثی للجامعات الیمنیة، مجلة جامعة الناصر، العدد الأول، ینایر – یونیو، 2013م. 32. محمدبنیحیىأحمدالریمی: أبرزالمشکلاتالتعلیمیةوالإداریةالتیتواجهطلابوطالباتالدراساتالعلیابکلیةالتربیةبمکةالمکرمة، جامعةأمالقرى، رسالةماجستیرغیرمنشورة، کلیةالتربیةجامعةأمالقرى،مکةالمکرمة 1412هـ. 33. محمدسیفالدینفهمی: مشکلاتالدراساتالعلیابکلیاتالبنات، دراسةمیدانیة،دراسةمقدمةإلىوکالةالرئاسةلکلیاتالبنات، الریاض 1407هـ. 34. محمدعبدالعلیممرسى: الدراساتالعلیابینالتطوروالتکاملفیجامعاتالخلیجالعربی،رسالةالخلیجالعربی،مکتبالتربیة العربیلدولالخلیج،الریاض،السنة(13)،العدد (43)، 1992م. 35. محمدعزتعبدالموجود: " الدراساتالعلیا: طبیعتهاوإداراتها." مجلةاتحادالجامعاتالعربیة،عمان،الأمانةالعامةلاتحادالجامعاتالعربیة.العدد 19 (1983). 36. محمدعزتعبدالموجود: التعلیمالعالیوإعدادهیئةالتدریس،المجلةالعربیةللتربیة،المنظمةالعربیةللتربیةوالثقافةوالعلوم،القاهرة،العدد (2)،المجلد (2)،سبتمبر 1982م. 37. مصطفىعبدالعظیم الطیب: ضمانجودةالبحثالعلمیفیالوطنالعربی(دراسةتحلیلیة- میدانیة(، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، المجلدالسادس، العدد (13)، 2013م. 38. مصمودیزینالدین: "العواملالمفسرةلتأخیرإنجازبحوثمابعدالتدرجالأولىوالثانیة، ماجستیرودکتوراه، کمایعبرعنهاالطلبة"– رسالةالخلیجالعربی، العدد 76، السنة 21– مکتبالتربیةالعربیلدولالخلیج، الریاض، 1421هـ. 39. نادیةمحمدعبدالمنعم: "دراسةمیدانیةلبعضمشکلاتإدارةالدراساتالعلیابجامعةعینشمسفیضوءالاتجاهاتالمعاصرةفیبعضالجامعاتالأمریکیة.ماجستیرغیرمنشورة. کلیةالتربیةجامعةعینشمس، 1985م. 40. نجلاءبنتحمزةمحمد الهوساوی: الرسائلالتربویةفیأصولالتربیةبالجامعاتالسعودیةرؤیةمستقبلیةلخارطةبحثیة،رسالةماجستیرغیرمنشورة،کلیةالجبیل،جامعةالدمام، 2016م. 41. نجوىیوسفجمالالدین: " التعلیمالخاصالمصریوالحاجةإلىإعادةرسمالخریطةوتشکیلالحدود (قراءةفیمؤتمراتالتطویر) مؤتمرجامعةالقاهرةللبحوثوالدراساتالعلیاوالعلاقاتالثقافیة. القاهرة: فیالفترةمن (27 - 28) مارس، 2000. 42. نوف العجمی: الاحتیاجاتالتدریبیةلعضواتهیئةالتدریسبجامعةالإماممحمدبنسعودالإسلامیةمنوجهةنظرهن. مجلةدراساتالعلومالتربویة. م 39،ع1، 2012م،ص17-32. 43. وزارةالتربیةوالتعلیم،قطاعالکتب: مبارکوالتعلیم "10 سنواتفیمسیرةتطویرالتعلیم"،مطابعروزالیوسف،القاهرة، 2001م. 44. وکالةالرئاسةالعامةبکلیاتالبنات: " مشکلاتالدراساتالعلیابکلیاتالبنات"- بحثمقدملندوةأسالیبتقویمبرامجالدراساتالعلیافیالجامعاتالسعودیة، الندوةالثانیة، جامعةالملکسعود – کلیةالدراساتالعلیا، الریاض 1409هـ.
| ||||
Statistics Article View: 201 PDF Download: 3,393 |
||||