التَّسامي بالذات والشَّغف والکمالية العُصَابية کمُنَبِّئَات بالهناء الذاتي في العمل لدى معلمات رياض الأطفال | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 63, Issue 63, October 2019, Page 26-97 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.55355 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فتحي عبد الرحمن الضبع* | ||||
أستاذ مساعد-قسم الصحة النفسية-کلية التربية-جامعة سوهاج. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة الارتباطية بين الهناء الذاتي في العمل والتسامي بالذات والشغف والکمالية العصابية، والتعرف على مدى إسهام هذه المتغيرات في التنبؤ بالهناء الذاتي في العمل لدى معلمات رياض الأطفال. وتکونت عينة الدراسة من (163) معلمة رياض أطفال بسوهاج، متوسط أعمارهن الزمنية (33,10) سنة، وانحراف معياري قدره (3,99)، واستخدمت الدراسة مقياس الهناء الذاتي في العمل، والتسامي بالذات، والشغف، وهذه المقاييس من إعداد الباحث، کما تمتْ ترجمة مقياس الکمالية العصابية. وأشارت النتائج إلى وجود علاقات ارتباطية موجبة وسلبية ودالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين الهناء الذاتي في العمل، کل من: التسامي بالذات (ر=0,743)، والشغف الانسجامي (ر=0,744)، والشغف القهري (ر=-0,514)، والکمالية العصابية (ر=-0,608)، وأن هذه المتغيرات تتنبأ بالهناء الذاتي في العمل بنسبة إسهام بلغت (69,2%)، وجاء متغير الشغف الانسجامي کأقوى المتغيرات تنبؤًا بالهناء الذاتي في العمل، ويفسر منفردًا ما نسبته (55,3%) من التباين في الهناء الذاتي في العمل لدى عينة الدراسة، کما وُجِدَتْ مسارات دالة إحصائيًا لتأثيرات کل من: التسامي بالذات، والشغف ببعديه: الانسجامي، والقهري، والکمالية العصابية في الهناء الذاتي في العمل. | ||||
Keywords | ||||
التسامي بالذات-الشغف-الکمالية العصابية-الهناء الذاتي في العمل-معلمات رياض الأطفال | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 622 PDF Download: 1,183 |
||||