برنامج إرشادي لتنمية الذکاء الوجداني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة القنفذة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 63, Issue 63, October 2019, Page 158-187 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.55358 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عطية محمد علي الزبيدي* | ||||
باحث ماجستير في التوجيه والإرشاد النفسي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الذکاء الوجداني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة القنفذة، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج التجريبي، حيث تکونت عينة الدراسة الکلية من (34) تلميذاً تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين، ضابطة وتجريبية, واشتملت أدوات الدراسة على البرنامج الإرشادي (إعداد الباحث) والذي تعرضت له المجموعة التجريبية فقط، ومقياس الذکاء الوجداني (إعداد الباحث) حيث تم التحقق من صدقه وثباته ومن ثمَّ تم تطبيقه على مجموعتي الدراسة قبلياً وبعدياً, وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة أظهرت نتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج (القياس القبلي) وبعد تطبيقه (القياس البعدي) وذلک في جميع أبعاد الذکاء الوجداني ودرجته الکلية لصالح القياس البعدي، وکذلک وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس الذکاء الوجداني (الأبعاد والدرجة الکلية) لصالح المجموعة التجريبية، فيما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الذکاء الوجداني (الأبعاد والدرجة الکلية) بعد تطبيق البرنامج (القياس البعدي) وبعد فترة المتابعة (القياس التتبعي)، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي المستخدم في تنمية الذکاء الوجداني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واستمرار فاعليته بعد فترة المتابعة. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادي لتنمية الذکاء الوجداني; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 187 PDF Download: 2,757 |
||||