فعالية استخدام برنامج تفاعلي في تنمية کفايات معلمي مادة اللغة العربية (نحو) بالمرحلة الثانوية (المدارس الحکومية) أنموذجا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 63, Issue 63, October 2019, Page 230-263 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.55364 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إلهام أحمد صالح إبراهيم* | ||||
أستاذ مساعد / المناهج وطرق التدريس اللغة العربية -جامعة الملک خالد ( کلية العلوم والآداب – شطر الطالبات – بخميس مشيط) | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلي تحديد الکفايات المهنية والتکنولوجية اللازمة لمعلمي اللغة العربية تخصص نحو و معرفة فعالية البرنامج التفاعلي في تنمية کفايات المعلمين. وتمثلت مشکلة الدراسة في تساؤلات ما فعالية استخدام برنامج تفاعلي في تنمية کفايات معلمي مادة النحو ، تم استخدام المنهجالوصفي ، والمنهج التجريبي لتطبيق البرنامج المقترح على أفراد العينة. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية وهي إلى قائمة الکفايات المهنية والتکنولوجية لمعلم اللغة العربية تحصص نحو وقد اشتملت القائمة في شکلها النهائي على (52) کفاية موزعة على خمسة مجالات کما قامت الباحثة بإعداد بطاقة ملاحظة أداء معلمي علم النحو في الکفايات و بناء برنامج تفاعلي باستخدام أحد أساليب التعلم الذاتي، أکدت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التفاعلي في: کفايات مجال التخطيط للدرس: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي في بطاقة الملاحظة، لصالح التطبيق البعدي، عند مستوى دلالة (≤0.0001). کما وجد أن حجم التأثير للبرنامج (0.852). کفايات مجال تنفيذ الدرس: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي ، لصالح التطبيق البعدي، عند مستوى دلالة (≤0.0001). کما وجد أن حجم التأثير للبرنامج (0.795). کفايات مجال تقويم الدرس: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي ، لصالح التطبيق البعدي، عند مستوى دلالة (≤0.0001). کما وجد أن حجم التأثير للبرنامج (0.882).کفايات مجال إنتاج وتصميم بعض مواد تکنولوجيا التعليم: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، عند مستوى دلالة (≤0.0001). کما وجد أن حجم التأثير للبرنامج (0.760).کفايات مجال توظيف تکنولوجيا التعليم: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي ، لصالح التطبيق البعدي، عند مستوى دلالة (≤0.0001). کما وجد أن حجم التأثير للبرنامج (0.896). وأوصلت الدراسة بإعطاء المزيد من الاهتمام لبرامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة و التوسع في استخدام برامج قائمة على التعلم الذاتي في تدريب المعلمين أثناء الخدمة و تدريب معلمي علم النحو على کيفية الاستفادة من الوسائل التکنولوجية في تدريس المادة. | ||||
Keywords | ||||
فعالية – برنامج تفاعلي – تنمية – کفايات –اللغة العربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 201 PDF Download: 292 |
||||