أثر برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوکي في تحسين الذکاء الوجداني لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة ميسان | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 10, Volume 63, Issue 63, October 2019, Page 563-595 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.55368 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عوض عازب المالکي* | ||||
باحث ماجستير في التوجيه والإرشاد النفسي- الممکلة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوکي في تحسين الذکاء الوجداني لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة ميسان، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج التجريبي، حيث تم اختيار عينة عشوائية من طلاب المرحلة الثانوية ممن تقع درجاتهم في حيز الإرباعي الأدنى لمقياس الذکاء الوجداني فبلغ عددهم (47) طالباً؛ تم توزيعهم على مجموعتي الدراسة: التجريبية (22 طالباً) والضابطة (25 طالباً)، کما اعتمدت الدراسة على قياس الذکاء الوجداني باستخدام مقياس الذکاء الوجداني (إعداد: عثمان ورزق، 1995) اعتماداً على الصورة المقننة في البيئة السعودية (تقنين: المطيري، 2016)، فيما تم بناء برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوکي مکون من (15) جلسة إرشادية، وبتطبيق البرنامج الإرشادي على المجموعة التجريبية، ثم بتطبيق مقياس الذکاء الوجداني بعدياً على مجموعتي الدراسة توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين المجموعتين التجريبية والضابطة على القياس البعدي للذکاء الوجداني وذلک في کل من الأبعاد الخمسة للمقياس ودرجته الکلية في اتجاه المجموعة التجريبية، کما دلت نتائج اختبار حجم الأثر على وجود أثر قوي للبرنامج في إحداث الفروق بين المجموعتين، ووفقاً لهذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات البحثية. | ||||
Keywords | ||||
إرشادي عقلاني; لذکاء الوجداني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 318 |
||||