التفاعل بين نمطي الفواصل(الموسع-المتساوي) بالتعلم المتباعد الإلکتروني ومستوى السعة العقلية وأثره على الحمل المعرفي و بقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 63, Issue 63, October 2019, Page 596-692 PDF (2.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.55370 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سلوى فتحى محمود المصري* 1; وئام محمد السيد إسماعيل* 2 | ||||
1أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة | ||||
2أستاذ مساعد تقنيات التعليم سابقاً کلية العلوم والآداب- جامعة نجران | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى تحديد أنسب نمط للفواصل (الموسع- المتساوي) بالتعلم المتباعد الإلکتروني، وذلک بالتفاعل مع مستوى السعة العقلية (المرتفعة- المنخفضة)، لتلميذات المرحلة الإعدادية فيما يتعلق بتأثيرهماعلى بقاء أثر التعلم والحمل المعرفي، واشتملت عينة البحث على(90) تلميذة بالمرحلة الإعدادية، حيث تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، وتمت الاستعانة بأدوات البحث متمثلة فى مقياس السعة العقلية لتصنيف تلميذات العينة البحثية، والاختبار التحصيلي ليطبق فورياً ومؤجلاً لقياس بقاء أثر التعلم، ومقياس الحمل المعرفي، وقد أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق بين نتائج التلميذات ذوات السعة العقلية(المرتفعة- المنخفضة) اللاتي درسن بالنمط المتساوي، واللاتي درسن بالنمط الموسع في کل من التحصيل البعدي(الفوري – المؤجل)، کذلک أدى استخدام نمطي الفواصل(الموسع- المتساوي) بالتعلم المتباعد الإلکتروني إلى بقاء أثر التعلم وتخفيض الحمل المعرفى، أيضا حققت التلميذات ذوات السعة العقلية المرتفعة نتائج أفضل من ذوات السعة العقلية المنخفضة في التحصيل الفوري، والتحصيل المؤجل، والحمل المعرفي، کما حققت التلميذات اللاتي درسن بالنمط الموسع ذوات السعة العقلية(المرتفعة- المنخفضة) نتائج أفضل من اللاتي درسن بالنمط المتساوي في الحمل المعرفي، وجاءت فى المقدمة المجموعة التجريبية للتلميذات مرتفعي السعة العقلية اللاتي درسن بالنمط الموسع فى خفض الحمل المعرفي. وکان ترتيبهم من الأقل حمل معرفي إلى الأعلى؛ حيث يأتي في المقدمة التلميذات مرتفعي السعة اللاتي درسن بالنمط الموسع يليهم التلميذات ذوي السعة العقلية المرتفعة اللاتي درسن بالنمط المتساوي ثم التلميذات ذوي السعة العقلية المنخفضة اللاتي درسن بالنمط الموسع، وفي النهاية التلميذات ذوي السعة العقلية المنخفضة اللاتي درسن بالنمط المتساوي. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المتباعد الإلکتروني; أنماط الفواصل; السعة العقلية; الحمل المعرفي; بقاء أثر التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 457 PDF Download: 2,223 |
||||