فعالية برنامج قائم على الحل الإبداعي للمشکلات فى خفض الإرهاب النفسى لدى طلاب جامعة الطائف | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 18, Volume 63, Issue 63, October 2019, Page 1002-1034 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.55464 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وليد السيد أحمد محمد خليفة* 1; ماجد محمد عثمان عيسى* 2; حسنين علي يونس عطا* 3; رحاب أحمد راغب* 3; أحمد عبد الهادي ضيف کيشار* 4 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة المشارک وأستاذ علم النفس التعليمي کلية التربية - جامعتي الطائف والأزهر | ||||
2أستاذ علم النفس المشارک(المساعد) کليتي الآداب والتربية - جامعتي الطائف والأزهر | ||||
3أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية - جامعة الطائف | ||||
4أستاذ علم النفس المساعد عمادة الدراسات المساندة – جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على الحل الإبداعي للمشکلات في خفض الإرهاب النفسي لدى طلاب جامعة الطائف، وتکونت عينة البحث من (14) طالبًا، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين، الأولى سبعة طلاب بالمجموعة التجريبية، والثانية سبعة طلاب بالمجموعة الضابطة، حيث أعد الباحثون الأداتين التاليتين (مقياس الإرهاب النفسي، البرنامج القائم على الحل الإبداعي للمشکلات) وتعرضت المجموعة التجريبية للبرنامج القائم على الحل الإبداعي للمشکلات بواقع (18) جلسة بمعدل جلستين أسبوعيًا، وبعد انتهاء البرنامج تم تطبيق مقياس الإرهاب النفسي، وتم إعادة التطبيق بعد مرور شهر من التطبيق الأول، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختباري مان ويتنى، ويلکوکسون وأهم ما توصلت إليه نتائج البحث هو خفض الإرهاب النفسي لدى طلاب المجموعة التجريبية خلال القياس البعدي عند مقارنتهم بطلاب المجموعة الضابطة، واستمرارية الأثر الإيجابي للبرنامج خلال القياس التتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور شهر من القياس البعدي، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث السابقة. | ||||
Keywords | ||||
: الحل الإبداعي للمشکلات – الإرهاب النفسي – طلاب جامعة الطائف | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 196 PDF Download: 300 |
||||