سياسات مقترحة لإعداد المعلم في المملکة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030 | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 63, Issue 63, October 2019, Page 1035-1071 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.55465 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خالد محسن المنصور* 1; عبدالعزيز محمد الغامدي* 2 | ||||
1وزارة التعليم – تعليم الرس المملکة العربية السعودية | ||||
2وزارة التعليم – تعليم جدة المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى وضع سياسة مقترحة لإعداد المعلم في المملکة العربية السعودية في ضوء رؤية المملکة 2030، والتعرف على واقع إعداد المعلم في المملکة العربية السعودية؛ لتساهم في النهوض بإعداد المعلم وتمکينه من دعم العملية التعليمية لتحقيق أهداف رؤية 2030 المملکة العربية السعودية. ولتحقيق أهداف الدراسة وجمع البيانات استخدماستخدم الباحثان المنهج الوصفي الوثائقي، بالإضافة إلى توظيف التحليل الرباعي (SWOT analysis) لتحليل الوضع الراهن کمدخل من مداخل مفاهيم وأساليب التخطيط الإستراتيجي، مع عرض طرق إعداد المعلم في المملکة. وتوصلت نتائج الدراسة من خلال تحليل الوضع الراهن للبيئة الداخلية والذي أظهر تأثرها بعوامل قوة وعوامل ضعف، وکما تبين أن هناک مجموعة من الفرص والتحديات في البيئة الخارجية لنظام إعداد المعلم إلى وضع أربع سياسات مقترحة لإعداد المعلم وهي: - جودة إعداد المعلمين، فالتعليم هو الرکيزة الأساسية للازدهار والابداع في المجتمع، وجودة التعليم في مجتمع لا تقل أهمية عن التنمية الاقتصادية. - اجتذاب أفضل المرشحين لمهنة التعليم الذين تم تدريبهم تدريبا جيدا في نوعيته يوفر التوازن بين معرفة المواضيع التي ستدرس ومعرفة طرائق التدريس. - أهمية تطوير نظام للتقدم للمهنة يستند إلى معايير وآليات علمية. - نشر المعلمين في المناطق التي هي بأمس الحاجة إليهم، ومنحهم التعويض اللازم والمکافآت المالية والسکن والدعم الجيدين في شکل فرص للتنمية المهنية. وبناءً على نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
سياسات التعليم; إعداد المعلم; رؤية المملکة العربية السعودية 2030 | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 429 PDF Download: 686 |
||||