استخدام نمطين للتغذية الراجعة (مفصّلة ـ موجزة) خلال توظيف مستودعات کائنات التعلم الرقمية وأثره في جودة تصميم المحتوى الرقمي والدافعية نحو المواد التعليمية لدى طلبة تکنولوجيا التعليم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 20, Volume 63, Issue 63, October 2019, Page 1072-1205 PDF (2.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.55467 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يسري مصطفى السيد* | ||||
أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد قائم بعمل رئيس مجلس قسم تکنولوجيا التعليم | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث استقصاء أثر استخدام مجموعة البحث (ککل) مستودع کائنات التعلم الرقمية بمصاحبة التغذية الراجعة في جودة منتوجاتهم من المحتوى التعليمي الرقمي، وفي دافعيتهم نحو التعلم، وبحث أثر استخدام المجموعة التجريبية الأولى مستودع کائنات التعلم الرقمية (بمصاحبة نمط التغذية الراجعة المُفصّلة) في جودة منتوجاتهم من المحتوى التعليمي الرقمي، بالمقارنة باستخدام المجموعة التجريبية الثانية للمستودع (بمصاحبة نمط التغذية الراجعة الموجزة)، وفي دافعيتهم نحو التعلم. ولتحقيق هذه الأهداف أعد الباحث الأدوات والمواد التعليمية التالية: قائمة معايير تصميم مستودعات کائنات التعلم الرقمية، وصمم مستودعا لکائنات التعلم الرقمية للجزء الأول من مقرر الکمبيوتر للصف الأول الإعدادي، وبطاقة تقييم مستودعات عناصر التعلم الرقمية، وقائمة معايير ومؤشرات جودة المحتوى التعليمي الرقمي، وبطاقة تقييم المنتج / المحتوى الرقميفي ضوء معايير ومؤشرات جودته، واستبانة الدافعية نحو المادة التعليمية التي أعدها جون کيلر (John Keller). وتم تطبيق أدوات البحث قبليا على مجموعة البحث التي ضمت جميع الطلبة المنتظمين في الدراسة في برنامج تکنولوجيا التعليم بالدبلوم المهنية بکلية التربية جامعة سوهاج خلال العام الجامعي 2018-2019 م الدارسين لمقرر "مصادر التعلم والمکتبة" وقد بلغ عددهم (56) طالبًا/معلمًا، تم تقسيمهم عشوائيًا على أساس نمط التغذية الراجعة المقدمة لکل مجموعة إلى مجموعتين تجريبيتين، ثم تم تنفيذ المعالجة التجريبية التي تلاها التطبيق البعدي لأدوات البحث. وأسفر البحث عن عدة نتائج أهمها: التوصل لقائمة معايير ومؤشرات جودة تصميم مستودعات کائنات التعلم الرقمية وقد تکونت من (5) محاور يندرج تحتها (25) معيارًا، کما تم التوصل لقائمة معايير ومؤشرات جودة تصميم المحتوى التعليمي الرقمي وقد تکونت من (3) مجالات اندرج تحتها مجموعة من المعايير الرئيسة (23 معيارًا رئيسًا)، والفرعية (6 معايير فرعية) وتحت الفرعية (3 معايير تحت فرعية)، وبلغ عدد المؤشرات الدالة على تحققها (270 مؤشرًا)، کما تم تنفيذ التصميم المقترح لمستودع کائنات التعلم الرقمية لکتاب الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات المقرر على تلاميذ الصف الأول الإعدادي وفقًا لنموذج هيردج (Herridge Model) وتم تحکيمه ونشره عبر نظام إدارة التعلم الإلکتروني (Schoology). ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (a³ 0.05) بين متوسطي رتب مجموعة البحث ککل (ن = 56) في التطبيقين: القبلي والبعدي لبطاقة تقييم جودة منتوجاتهم من المحتوى التعليمي الرقمي، وفي استبانة الدافعية نحو التعلم في صالح رتب التطبيق البعدي. ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (a³ 0.05) بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم جودة منتوجاتهم من المحتوى التعليمي الرقمي، وفي استبانة الدافعية نحو المواد التعليمية في صالح رتب المجموعة التجريبية الأولى. وأوصى البحث بتضمين دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية موضوعات التدريب العملي على تصميم وإنتاج المحتوى التعليمي الرقمي والکتب التفاعلية في ضوء معايير الجودة العالمية، وأنماط تقديم التغذية الراجعة لطلبة الجامعة، وآليات الارتقاء بالدافعية نحو التعلم لديهم. | ||||
Keywords | ||||
التغذية الراجعة – مستودعات کائنات التعلم الرقمية – تصميم المحتوى التعليمي الرقمي – الجودة – الدافعية نحو التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 500 PDF Download: 1,342 |
||||