فاعلــية "نمــوذج مقــترح لتصميم التدريس الفعال " في تنمية التحصيل الدراسي، وتحسين الاتجاه نحو مادة العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة تبوک. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 22, Volume 63, Issue 63, October 2019, Page 1252-1308 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.55472 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ظافر بن علي القرني* | ||||
مشرف تربوي ، قسم العلوم ، الإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوک المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقصي فاعلية استخدام نموذج مقترح لتصميم التدريس الفعال على تنمية التحصيل الدراسي، وتحسين اتجاهات طلاب المرحلة المتوسطة بتبوک نحو مادة العلوم. لتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج شبه التجريبي؛ حيث تم تدريب معلمي المجموعة التجريبية على استخدام النموذج المقترح، کما تم إعداد اختبار تحصيلي يرتبط بأهداف الوحدات التعليمية المختارة، ثم بناء مقياس الاتجاه نحو العلوم، أيضا تم التحقق من صدق وثبات أداتي الدراسة بالطرق الإحصائية المناسبة. تم اختيار ثلاثة مدارس حکومية متوسطة من مدينة تبوک وهي مدارس: عاصم بن عدي، ومالک بن دينار، وأبوعبيدة، لتطبيق الدراسة، اشتقت منها عينة عشوائية تکونت من (217) طالبًا توزعوا على مجموعتين: الأولى: تجريبية تکونت من (109) طالبًا، أما المجموعة الضابطة فتکونت من (108) طالبًا، تم تطبيق آداتي الدراسة على المجموعتين التجريبية والضابطة قبل وبعد تطبيق النموذج. أظهرت نتائج الدراسة: وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى الدلالة(α= 0.05) في متغير التحصيل الدراسي يعزى لصالح المجموعة التجريبية. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى الدلالة (α= 0.05) في متغير الاتجاه نحو العلوم. أوصى الباحث بضرورة استخدام النموذج في تدريس مادة العلوم، وتدريب المعلمين على آليات تطبيقه. | ||||
Keywords | ||||
نموذج مقترح لتصميم التدريس الفعال; تصميم التدريس; طرائق تدريس العلوم; البنائية; الاتجاه نحو العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 242 PDF Download: 752 |
||||