واقع المکانة الاجتماعية للمعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في محافظة العاصمة بدولة الکويت | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 23, Volume 63, Issue 63, October 2019, Page 1309-1349 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.55473 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد محمد الفضاله* | ||||
أستاذ مساعد قسم الأصول والإدارة التربوية کلية التربية الأساسية/ دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع المکانة الاجتماعية للمعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في محافظة العاصمة بدولة الکويت، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في وجهات نظر أفراد عينة الدراسة نحو المکانة الاجتماعية للمعلم والتي تعزى لمتغيرات الجنس والجنسية والتخصص. ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وبتطوير استبانة مکونة من ثلاث مجالات وهي (الجانب الاقتصادي للمعلم، الجانب الاجتماعي للمعلم، جانب الأهمية والتقدير المجتمعي للمعلم) وتطبيقها على عينة عشوائية بلغ حجمها (226) معلماً ومعلمةً من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في محافظة العاصمة بدولة الکويت. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، ومن أهمها: أن المکانة الاجتماعية للمعلم مرتفعة في الجانب الاجتماعي، ومنخفضة في الجانب الاقتصادي وجانب الأهمية والتقدير المجتمعي، ومتوسطة في الدرجة الکلية. کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد عينة الدراسة في المکانة الاجتماعية للمعلم في الجانب الاقتصادي وجانب الأهمية والتقدير المجتمعي والدرجة ککل لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع مجالات المکانة الاجتماعية للمعلم وفى الدرجة ککل تبعاً لمتغير الجنسية، وذلک لصالح الکويتيين، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع مجالات المکانة الاجتماعية للمعلم والدرجة ککل تبعا لمتغير التخصص. | ||||
Keywords | ||||
المعلم – المکانة الاجتماعية – المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 154 PDF Download: 1,962 |
||||