تطويــر قيــــادة المعـــاهد العلميــــة السعوديــــة في ضوء مدخل القيادة التشارکية "استراتيجية مقترحة" | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 5, Volume 20, الجزء السابع - Serial Number 7, October 2019, Page 161-198 PDF (398.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.55834 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف الشبل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقديم استراتيجية مقترحة لتطوير قيادة المعاهد العلمية السعودية في ضوء مدخل القيادة التشارکية، والتعّرف على واقع تطبيق مدخل القيادة التشارکية ومعوقات تطبيقه في المعاهد العلمية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج البحث الوثائقي، وقد بلغ عدد أفراد الدراسة (176) فرداً، منهم (66) مديرَ معهدٍ، و(110) وکيلِ معهدٍ، وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع تطبيق مدخل القيادة التشارکية في المعاهد العلمية السعودية جاء بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي (2.98)، وأن معوقات تطبيقه جاءت بدرجة عالية وبمتوسط حسابي (4.03). کما بينت نتائج الدراسة أبرز متطلبات تطبيق مدخل القيادة التشارکية في المعاهد العلمية السعودية، وقدمت الدراسة استراتيجية مقترحة لتطوير قيادة المعاهد العلمية السعودية في ضوء مدخل القيادة التشارکية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: المعاهد العلمية; مدخل القيادة التشارکية; استراتيجية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 208 PDF Download: 262 |
||||