رؤية مقترحة لتعزيز أدوار القيادات الإدارية بکليات جامعة شقراء في بناء بيئة تعلم قائمة على التقنية (دراسة ميدانية) | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 15, Volume 34, 165ج5, October 2015, Page 711-753 PDF (860.05 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2015.55899 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صالح بن محمد الدوسري | ||||
أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارک کلية التربية بشقراء – جامعة شقراء | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة بلورة رؤية استراتيجية لتعزيز أدوار القيادات الادارية بکليات جامعة شقراء لبناء بيئة تعلم قائمة على التقنية. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية أشارت إلى ما يلي يجب التذکير أن الدراسة الحالية عندما التزمت في عنوانها بمصطلح التعزيز، إنما قصدت أن کل معالجاتها سواء في جانبها النظري أو الميداني، قد استهدفت تقديم کل ما من شأنه دعم مهمة القادة الاداريين بکليات جامعة شقراء لبناء بيئة تعلم مرتکزة على التقنية الحديثة کلما أمکن ذلک، وبناءً عليه فإن الرؤية المقترحة، والتي سبق تفصيلها، تنصب بالأساس على محاولات الدعم لتعزيز أدوار قادة الکليات بتقديم کل ما من شأنه تطوير مهامهم وأدوارهم في اتجاه ربط التعليم بالتقنية الحديثة في بيئة التعلم، والمناخ الجامعي بشکل عام، وذلک من منطلق أن قادة الکليات هم من يخططون وينظمون و ينسقون ويديرون المصادر المتاحة ويدبرون مصادر جديدة للدعم، کلما أمکن، لتحقيق بيئة التعلم المنشودة. إن دمج التقنيات التعليمية الحديثة في التعليم هو التحدي الذي هو جوهر الإصلاح التربوي المعتمد على التقنية، والهدف الذي نسعى لتحقيقه أن تصبح التقنية- عملية ومنتجاً- جزءًا لا يتجزأ من بيئة التعلم الجامعية بجميع مکوناتها: المنهج وأساليب التعليم والتعلم والتقويم والإدارة وما يرتبط بهذه المکونات من مدخلات وعمليات ومخرجات. ومن ناحية أخرى فإن بناء بيئة تعلم قائمة على التقنية الحديثة، مشروع استرتيجي يتحقق عن طريق دمج التقنية في عملية التعلموربطهما بشکل لا فکاک فيه، ويتم في الواقع باتباع خطوات منهجية ومرتبة ترتيباً منطقياً تستوعب عنصري الزمان والمکان والامکانات المادية والبشرية، وهذا الأمر لا يتحقق بالتمني، إنما هو خطة وطنية شاملة يشترک فيها عدد کبير من المسؤولين و القادة التربويون و أعضاء هيئة التدريس مع ذوي العلاقة مع القطاع الخاص، ولابد لهذه الخطة من إستراتيجية واضحة تحدد المسار الزمني والموارد اللازمة . | ||||
Keywords | ||||
رؤية مقترحة; القيادات الإدارية | ||||
References | ||||
48. Boettcher, J.V; Kumar, M.S. (2000). The other infrastucture: Distance education's digital plant. Syllabus Magazine, 13 (10).
49. Denise, L. Land (2002). Experiencing the online environment. USDLA Journal, 16 (2), 66- 70, Available at http://www.usdla.org/htm/journal/Feb02Issue/index.html
50. Fleith, D. (2010). Teacher and student perceptions of creativity in the classroomenvironment. Taylor & Francis Group, 22, 3, 148-153 .
51. Dietinger, Thomas (2003). Aspects of e- learning Environments. phD thesis, Graz University of Technology, Australia.
52. Hill, Janette. R. (2002). Overcoming obstacles and creating connections: Community building in Web- based learning environments. Journal of Company in Higher Education, (14) 1, 67- 86.
53.Hamersveld, C. E. (2007). A survey of schools ministrators’ beliefs regarding the potential of school library programmes to impact students achievements. Unpublished doctoral Thesis. Retrieved from IIUM Online Databases: Proquest Dissertation & Thesis.
54. Lin, S. (1996). Utilization of education media and technology by educators in selected community colleges in Texas5 Dissertation Abstracts International, 51, 01,10.
55. Moti, Frank; Nurit, Reich & Keith, Humphreys (2003). Respecting the human needs of students in the development of e- learning. Journal of Computers & Education, (40), 57- 70.
56. Richardson, W. (2010). Blogs, Wikis, Podcasts, and other tools powerful web tools for classrooms. USA: Corwin press. 57. Patrick, J. Fahy (2004). Media characteristics and online learning technology. In T. Anderson & F. Elloumi (Eds.), Theory and Practice of Online Learning, Athabasca University, Available at: http://cde.Athabascau.Ca/online_book.
58. Randolph, Jones (2003). A recommendation for managing the predicted growth in college enrollment at a time of adverse economic conditions. Ph. D. thesis, Morgan State University.
59.Yacovelli, Steven R (2005). will they it or use it? The development and use of an instrument to measure adult learners perceived levels of computer competence, attitudes toward computers, and attitudes toward e- learning within a corporate environment. Pj. D. thesis, Nova Southesatern University, USA.
| ||||
Statistics Article View: 165 PDF Download: 1,164 |
||||