الإسهام النسبي لمستوى تجهيز المعلومات وفاعلية الذات الأکاديمية وأساليب التعلم للتنبؤ بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الجامعية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 3, Volume 34, 164جز1, July 2015, Page 103-151 PDF (550.64 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2015.55915 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إبراهيم بن عبده صعدي | ||||
أستاذ القياس والتقويم المساعد کلية التربية - جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن الفروق بين متفاوتي التحصيل الدراسي (مرتفع – متوسط – منخفض) على مقاييس مستوى تجهيز المعلومات وفاعلية الذات الأکاديمية وأساليب التعلم، بالإضافة لتحديد مقدار الإسهام النسبي للمتغيرات المستقلة في التنبؤ بالتحصيل الدراسي لدى کل من عينة المرتفعين و المتوسطين و المنخفضين تحصيليا والعينة الکلية والتي شملت (202) طالب بجامعة الملک عبد العزيز وأظهرت نتائج الدراسة الآتي: وجود فرق دال إحصائيا بين الطلاب منخفضي ومرتفعي التحصيل في مستوى تجهيز المعلومات وفاعلية الذات الأکاديمية وأساليب التعلم لصالح الطلاب مرتفعي التحصيل, وکذلک وجود فرق دال إحصائيا بين الطلاب منخفضي ومتوسطي التحصيل في مستوى تجهيز المعلومات وفاعلية الذات الأکاديمية وأساليب التعلم لصالح متوسطي التحصيل. کما أظهرت نتائج الدراسةأنه يمکن تفسير ما يقارب (29.3%) من التباين على متغير التحصيل لدى الطلاب مرتفعي التحصيل من خلال مستوى تجهيز المعلومات وفاعلية الذات الأکاديمية والأسلوب الاستراتجي، وأنه يمکن تفسير ما يقارب (74.1%) من التباين على متغير التحصيل لدى الطلاب متوسطي التحصيل بمعرفة مستوى تجهيز المعلومات وفاعلية الذات الأکاديمية, کمايمکن تفسير ما يقارب (5.1%) من التباين على متغير التحصيل لدى الطلاب منخفضي التحصيل بمعرفة مستوى تجهيز المعلومات فقط, بالإضافة إلى إمکانية تفسيرما يقارب (77.2%) من التباين على متغير التحصيل لدى العينة الکلية من طلاب المرحلة الجامعية بمعرفة مستوى تجهيز المعلومات وفاعلية الذات الأکاديمية والأسلوب الاستراتيجي. The present study aimed at detecting the differences between high, medium, and low academic achievement students according to the measurement of the level of information processing and academic self-efficacy. Furthermore the study investigates the relative contribution of the independent variables in predicting the academic achievement in each group. The study included 202 male students at King Abdul-Aziz University in the Faculty of Education. Significant differences were detected between low and high academic achievement students and between medium and low academic achievement students in respected to the level of information and academic self-efficacy. The study revealed that about 29.3% of the predictive characteristics of the high academic achievement students in relation to the level of information processing, academic self-efficacy and strategic behavior. 74.1% and 5.1% prediction characteristics were found among medium, and low academic achievement students respectively. And 72.2% was detected for the total group. | ||||
Keywords | ||||
تجهيز المعلومات – فاعلية الذات – أساليب التعلم – التحصيل الدراسي – طلاب الجامعة Level of information processing; academic self-efficacy – Learning Styles – University students | ||||
References | ||||
10. جابر عبد الحمید جابر (1999): استراتیجیات التدریس والتعلم. القاهرة: دار الفکر العربی. 11. جاد الله أبو المکارم جاد الله (1998م): التحصیل الدراسی فی الریاضیات (مکوناته العاملیة المعرفیة واللامعرفیة)، الإسکندریة، الملتقى المصری للإبداع والتنمیة. 12. جاد الله أبو المکارم جاد الله (1998م): المیول النفسیة والتحصیل الدراسی فی الریاضیات، الإسکندریة، المُلتقى المصری للإبداع والتنمیة. 13. جمال محمد علی(2006). تأثیر اختلاف مستویات مهارات ما وراء المعرفة وتجهیز المعلومات على حل المشکلات الاستدلالیة لدى طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ج 3 (30)، ص 9-66 14. جمال محمد علی، ومختار أحمد الکیال(2001). أثر تفاعل مستویات تجهیز المعلومات والأسلوب المعرفی والسرعة الإدراکیة على مدى الانتباه لدى طلاب الجامعة – دراسة تجریبیة، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، (30)، ص 41-91. 15. جودة السید شاهین (2004). أثر مستویات تجهیز المعلومات والجنس فی التعرف على النمط البصری لدى عینة من طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة، العدد126, ص. ص 313-358. 16. جیهان قرنی خلیفة (2006): علاقة استراتیجیات التنظیم الذاتی للتعلم بفعالیة الذات وتصورات التعلم لدى طلاب المرحلة الجامعیة (دراسة مقارنة)، ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس. 17. حمدی حامد عبد الحمید سلام (2009): فعالیة الذات الأکادیمیة وعلاقتها ببعض المتغیرات النفسیة الاجتماعیة لدى طلبة المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.18. حمدی على الفرماوى، ولید رضوان حسن (2004): المیتامعرفیة بین النظریة والتطبیق، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة. 19. عبد الحمید فتحی الحوالة. (2003) تباین مستویات تجهیز المعلومات بتباین بعض أبعاد البنیة المعرفیة لدى عینة من طلاب الصف الأول الثانوی. رسالة ماجستیر(غیر منشورة). جامعة الأزهر، کلیة التربیة، قسم علم النفس التعلیمی، القاهرة 20. محمد مصطفى الدیب (2003) علم النفس الاجتماعی والتربوی أسالیب تعلم معاصرة، (ط1)، القاهرة, عالم الکتب. 21. ربیع شعبان حسن حسین (2005):أثر برنامج تدریبی مقترح على بعض مکونات الدافعیة الأکادیمیة الذاتیة لدى عینة من تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الأزهر. 22. رحاب أحمد راغب (2000): استراتیجیات تجهیز المعلومات لدى الصم والعادیین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بکفر الشیخ، جامعة طنطا. 23. الزیات، فتحی مصطفى (2006). الأسس المعرفیة للتکوین العقلی وتجهیز المعلومات، (ط2)، القاهرة، دار النشر للجامعات. 24. السید أحمد صقر (2000): أثر استخدام برنامج التحکم فی الذات على إستراتیجیات تجهیز المعلومات لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة بکفر الشیخ، جامعة طنطا. 25. السید عبد الحمید سلیمان (1999): صعوبات التعلم، تاریخها، مفهومها، تشخیصها، علاجها، القاهرة، دار الفکر العربی. 26. صلاح الدین محمود علام (2000): القیاس والتقویم التربوی والنفسی وأساسیاته وتطبیقاته وتوجیهاته المعاصرة، القاهرة، دار الفکر العربی. 27. عادل محمد العدل (2004): العملیات المعرفیة، القاهرة، دار الصابونی للنشر والتوزیع. 28. عبد الوهاب محمد کامل(1999): التعلم العلاجی بین النظریة والتطبیق الأسس العلمیة لبرامج تعدیل السلوک، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة. 29. العدل، عادل محمد (2000). أثر الأسلوب المعرفی وإستراتیجیة تجهیز المعلومات على الذاکرة العاملة، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ج3(24), ص 253- 317. 30. عزت عبد الحمید حسن. (2000) الإحصاء المتقدم للعلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة (التحلیل العاملی التوکیدی، تحلیل المسار، نموذج المعادلة البنائیة)، القاهرة, دار زاهد القدسی للطباعة والنشر. 31. فؤاد أبو حطب (1996): القدرات العقلیة، طـ5، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة. 32. فاضل خلیل إبراهیـم: أثر طریقة المناقشة بأسلوب المجموعات الصغیرة فی تحصیل المعرفة والاحتفاظ بها لدى طلبة العلوم الاجتماعیة بکلیة المعلمین / جامعة الموصل. مجلة مرکز البحوث التربویة – جامعة قطر- 1999، السنة 8، العدد 15، ص131-160. 33. فتحی مصطفى الزیات (2001): علم النفس المعرفی (مداخل ونماذج ونظریات)، الجزء الثانی، القاهرة: دار النشر للجامعات. 34. فتحی مصطفى الزیات(1996): سیکولوجیة التعلم بین المنظور الارتباطى والمنظور المعرفی، القاهرة، دار النشر للجامعات. 35. لیلى عبد الله المزروع (2007): فاعلیة الذات وعلاقتها بکل من الدافعیة للإنجاز والذکاء الوجدانی لدى عینة من طالبات جامعة أم القرى، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد الثامن – العدد الرابع کلیة التربیة، جامعة البحرین، ص67-89. 36. محمد إبراهیم محمد توفیق (2002): فعالیة الذات وعلاقتها بمستوى الطموح ودافعیة الإنجاز عند طلاب الثانوی العام والثانوی الفنی، ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة. 37. محمد أحمد شلبی (2001): مقدمة فی علم النفس، القاهرة، دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع. 38. محمد أحمد عرایس (1999). التفاعل بین بعض الأسالیب المعرفیة ومستویات تجهیز المعلومات وعلاقتها بحل المشکلات لدى طلاب الصف الأول الثانوی، رسالة دکتوراه (غیر منشورة). جامعة المنصورة، کلیة التربیة، قسم علم النفس التربوی، المنصورة. 39. محمد السید. عبد المعطی (2004) المساندة الاجتماعیة والمساندة الأکادیمیة وفاعلیة الذات الأکادیمیة فی ضوء مستویات متباینة من التحصیل الدراسی لدى طلاب الصف الأول بالتعلیم الثانوی، دراسات تربویة واجتماعیة -مصر، مج 10, ع 4,ص.ص 201- 278 40. محمد بن حسن أبو راسین.(2005) نموذج سببی مقترح لتفسیر مشکلات طلاب جامعة الملک خالد، الإرشاد النفسی -مصر، ع 19, (2005), ص ص 139 - 218. 41. محمد محمود الشیخ (1999): العلاقة بین أسلوب التعلم والتفکیر المعتمد على أفضلیة استخدام نصفى الدماغ والتآزر الحرکی البصری المنفرد والثنائی لدى عینة من أطفال الصف الثالث الابتدائی، مجلة علم النفس، العدد (52)، ص ص 64-88. 42. محمد, علاء الدین عبد الحمید. (2006) السعة العقلیة والعملیات المعرفیة وما وراء الذاکرة کمنبئات بالتحصیل الدراسی فی ضوء النمذجة متعددة الحدود، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة بقنا, جامعة جنوب الوادی. 43. المحمدی، مروان علی (2010). علاقة الأسلوب المعرفی ومستوى تجهیز المعلومات والتخصص الدراسی بالقدرة على حل المشکلات لدى طلاب جامعة الملک عبد العزیز, رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة طیبة. 44. محمود عبد اللطیف مراد: فعالیة استخدام استراتیجیة خرائط المفاهیم فى تدریس الریاضیات على التحصیل والاحتفاظ بالتعلم واتجاهات التلامیذ نحو المادة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، 1995، ع23، ص 225-253. 45. محمود محمد شبیب (2003) أثر استخدام استراتیجیة لتعزیز الاستقلال الذاتیة فی الدافعیة الأکادیمیة لطلاب کلیة المعلمین بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد (118)، ص ص 171 – 246. 46. محمود محی الدین سعید (2005): الاتجاهات الحدیثة فی دراسة مفهوم فعالیة الذات، بحث مرجعی، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.. 47. مروان علی الحربی. (2011) الفروق فی سعة الذاکرة العاملة ومداخل الدراسة واستراتیجیات التعلم لدى مرتفعی و منخفضی التحصیل من طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، الجزء (3)، العدد (75)، ص. ص 139-190. 48. مروان علی الحربی. (2013) الفروق فی مستوى تجهیز المعلومات لدى مرتفعی ومنخفضی سعة الذاکرة العاملة فی ضوء اختلاف استراتیجیات تجهیز المعلومات ومستوى السرعة الإدراکیة لدى طلاب المرحلة الجامعیة، مجلة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، العدد(24)، ص. ص 143-193. 49. مصعب محمد علوان (2008). تجهیز المعلومات وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات لدى طلبة المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة غزة، فلسطین. 50. منال عمر باکرمان (2004): صعوبات التعلم فی مرحلة ما قبل المدرسة، المؤتمر العلمی الثانی لمرکز رعایة وتنمیة الطفولة، جامعة المنصورة، تربیة الأطفال ذوى الاحتیاجات الخاصة فى الوطن العربی ـ الواقع والمستقبل، فی الفترة من (24-25) مارس، المجلد الثانى، ص ص: 775-799. 51. منى حسن السید بدوی (2001): أثر برنامج تدریبی فی الکفاءة الأکادیمیة للطلاب على فاعلیة الذات، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، المجلد الحادی عشر، العدد29، القاهرة: الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة، ص ص 154-200. 52. نائلة نجیب نُعمان الخزندار (2002م): " واقع الذکاءات المتعددة لدى طلبة الصف العاشر الأساسی بغزة وعلاقته بالتحصیل فی الریاضیات ومیول الطلبة نحوها وسبل تنمیتها "، دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس. 53. ناصف، محمد یحیى (1999). تأثیر مستویات التجهیز للمعلومات ووضعها المتسلسل على التذکر کما یقاس باختبارات الذاکرة الصریحة والضمنیة لتلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی. رسالة دکتوراه (غیر منشورة). جامعة القاهرة، معهد البحوث والدراسات التربویة، القاهرة. 54. نبیل ملیحة (٢٠٠٣). الذاکرة (قصیرة – طویلة) المدى وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلة لدى طلبة الصف العاشر، رسالة ماجستیر (غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة غزة، فلسطین. 55. هانی محمد درویش (2002): الفروق فی بعض أبعاد الدافعیة الأکادیمیة الذاتیة بین الغاشین وغیر الغاشین من طلاب الجامعة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، الجزء (1)، العدد (114)، ص ص 219 – 261. 56. ولید السید أحمد خلیفة: فاعلیة برنامج باستخدام الکمبیوتر لتجهیز المعلومات فی تحسین عملیتی الجمع والطرح لدى الأطفال المتخلفین عقلیا (القابلین للتعلم) رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 2005، ص9. قائمة المراجع الأجنبیة:
| ||||
Statistics Article View: 262 PDF Download: 1,904 |
||||