دراسة مقارنة لتوجهات تطوير مناهج النحو والصرف بالمرحلة الثانوية الأزهرية لدى خبراء اللغة العربية وخبراء تدريسها بجامعة الأزهر | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 63, Issue 2, October 2015, Page 259-310 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2015.56169 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
الوصيفي محمد أحمد محمد | ||||
کلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تحديد توجهات تطوير مناهج النحو والصرف التى يدرسها طلاب الثانوية الأزهرية لدى کل من: خبراء اللغة العربية, وخبراء المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بجامعة الأزهر. وقد أظهرت النتائج أن خبراء اللغة العربية قد اعتبروا (39) توجها من عدد (47 ـــ العدد الکلى لأداة البحث) أى بنسبة 83% توجهات (مهمة جدا), بينما اعتبروا (8) توجهات, أى بنسبة 17% توجهات (مهمة) فقط. کما اعتبر خبراء المناهج وطرق تدريس اللغة العربية (43) توجها, أى بنسبة 91.5% توجهات (مهمة جدا), بينما اعتبروا (4) توجهات أى بنسبة 8.5% توجهات (مهمة) فقط. کما أظهرت النتائج؛ أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين توجهات کلا الفئتين نحو تطوير المناهج المذکورة. | ||||
Keywords | ||||
الاتجاهات الجديدة; تطوير المناهج; الخبراء; النحو والصرف | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 204 |
||||