فعالية أنشطة إثرائية فى ضوء بعض الدراسات الدولية لتنمية مهارات الفهم القرائي واستقلالية التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 7, Volume 63, Issue 2, October 2015, Page 313-352 PDF (991.41 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2015.56170 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هناء محمد علي مخلوف1; أميمة رياض الصادق2 | ||||
1بالمرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بالمقطم | ||||
2المرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بالمقطم | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى بيان فعالية أنشطة إثرائية فى ضوء بعض الدراسات الدولية لتنمية مهارات الفهم القرائي واستقلالية التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ، کما تم استخدام الأدوات التالية : قائمة بمهارات الفهم القرائي في ضوء الدراسات الدولية المناسبة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي. اختبار تحصيلي في محتوى القراءة المقرر على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي 2014/2015م الفصل الدراسي الأول . اختبار للفهم القرائي( قبلي ـــ بعدي) في ضوء قائمة الدراسات الدولية. أنشطة إثرائية تساعد التلاميذ على فهم مهارات الفهم القرائي واستقلالية التعلم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.وتم التطبيق على عينة من تلاميذ وتلميذات الصف الرابع الابتدائي بمدرسة التجريبية 2 بمدينة المنيا في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2014/2015م. وجاءت نتائج البحث تشير إلى فعالية استخدام الأنشطة الاثرائية فى تنمية مهارات فهم المقروء واستقلالية التعلم . | ||||
Keywords | ||||
أنشطة إثرائية ــــ الدراسات الدولية ــــ فهم المقروء ـــ استقلالية التعلم | ||||
Statistics Article View: 284 PDF Download: 288 |
||||