فاعلية استراتيجيتي تصميم الرسوم المعلوماتية (التبسيط / تعدد الأبعاد) في اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية التفکير البصري لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 68, Issue 2, October 2015, Page 405-435 PDF (796.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2015.56269 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سعيد عبد الله الغامدي1; ربيع شعبان حسن2; محمد حسن رجب3 | ||||
1کلية العلوم والآداب بالقريات ـ جامعة الجوف | ||||
2بکلية التربية جامعة الأزهر | ||||
3کلية التربية جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
سعت الدراسة الحالية إلى تطبيق استراتيجيتي تصميم الرسوم المعلوماتية (التبسيط/تعدد الأبعاد) على عينة عشوائية من طلاب الصف الثالث المتوسط بمحافظة القريات بالمملکة العربية السعودية والبالغ عددهم (105) طالبًا مقسمين إلى مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة، وذلک لاختبار فاعلية الرسوم المعلوماتية مع تحديد أنسب استراتيجية لتصميمها بدلالة تأثيرهما في اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير البصري، ولذلک أعد واستخدم الباحثون اختبار المفاهيم العلمية والتفکير البصري. وأظهرت النتائج تفوق المجموعتين التجريبيتين على الضابطة في کلٍ من اختبار المفاهيم العلمية واختبار التفکير البصري، کما تفوقت المجموعة التجريبية الأولي التي درست بالرسوم المعلوماتية المصممة وفق استراتيجية التبسيط على المجموعة التجريبية الثانية التي درست بالرسوم المعلوماتية المصممة وفق استراتيجية تعدد الأبعاد. وأوصت الدراسة باستخدام الرسوم المعلوماتية في تدريس المقررات الدراسية المختلفة مع تضمين استراتيجيات تصميمها خاصةً استراتيجية التبسيط | ||||
Keywords | ||||
تصميم الرسوم المعلوماتية (التبسيط / تعدد الأبعاد); المفاهيم العلمية; التفکير البصري; طلاب الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية | ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 183 |
||||