أبعاد الإدارة الصفية وممارساتها لدى معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 19, Volume 69, Issue 2, October 2016, Page 437-469 PDF (468.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2016.56292 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد سيد محمد السيد; عزه أحمد صادق على | ||||
کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد أبعاد الإدارة الصفية لمعلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والوقوف على المشکلات التي تواجه معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ممارساتهم لأبعاد الإدارة الصفية، وتقديم مجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل ممارستهم لأبعاد الإدارة الصفية، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم البحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الموضوع، واستطلاع رأي وجه إلى مجموعة من معلمي الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة وبعض الدارسين والمتخصصين في هذا المجال؛ لتحديد المشکلات التي تواجههم في ممارستهم لأبعاد الإدارة الصفية. توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: توجد مجموعة من المشکلات التي تواجه معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ممارستهم لأبعاد الإدارة الصفية، منها ما هو متعلق بإدارة المدرسة، ومنها ما هو متعلق بالبيئة الصفية والوسائل التعليمية، وأخرى بمعلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة أنفسهم، ومنها ما هو متعلق بالطلاب، والمناهج والمقررات الدراسية.کما قدم البحث مجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل ممارسة معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لأبعاد الإدارة الصفية | ||||
Keywords | ||||
أبعاد الإدارة الصفية; معلمو الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Statistics Article View: 691 PDF Download: 445 |
||||