فعالية برنامج تدريبى مقترح قائم على نظرية معالجة المعلومات فى تنمية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ومهارات کفاية الذات الاکاديمية والتوجه نحو الهدف لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 70, Issue 2, October 2016, Page 81-141 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2016.56302 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شعبان عبدالعظيم أحمد | ||||
کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى التعرف على فعالية برنامج تدريبى مقترح قائم على نظرية معالجة المعلومات فى تنمية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ومهارات کفاية الذات الاکاديمية والتوجه نحو الهدف لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس بکلية التربية جامعة أسيوط وقام الباحث باعداد أدوات الدراسة التى تمثلت فى البرنامج التدريبى المقترح القائم على نظرية معالجة المعلومات ، وکذلک مقياسا لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ، ومقياساً لمهارات کفاية الذات الاکاديمية ، ومقياساً للتوجه نحو الهدف ، وقام الباحث بتقنين أدوات الدراسة وحساب صدقها وثباتها ، ولقد تم تطبيق أدوات الدراسة على (70) طالب وطالبة من طلاب کلية التربية شعبة علم النفس الفرقة الثانية ، واستخدم الباحث التصميم التجريبى ذا المجموعة الواحدة ، وتوصلت نتائج الدراسة الى فعالية البرنامج التدريبى المقترح القائم على نظرية معالجة المعلومات فى تنمية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا (استراتيجيات قبل التعلم – استراتيجيات أثناء التعلم – استراتيجيات بعد التعلم) ، کما توصلت الدراسة الى فعالية البرنامج التدريبى المقترح القائم على نظرية معالجة المعلومات فى تنمية مهارات کفاية الذات الاکاديمية ، وتنمية التوجه نحو الهدف لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية شعبة علم النفس ، حيث وجد فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيقين القبلى والبعدى فى الاداء على مقاييس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ومهارات کفاية الذات الاکاديمية والتوجه نحو الهدف لصالح التطبيق البعدى بما يشير الى فعالية البرنامج واثره فى تنمية هذه المتغيرات . | ||||
Keywords | ||||
نظرية معالجة المعلومات; معالجة المعلومات; استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا; مهارات کفاية الذات الاکاديمية; التوجه نحو الهدف | ||||
Statistics Article View: 601 PDF Download: 666 |
||||