فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدى فى تنمية التفکير الإبداعى لدى طالبات المرحلة الثانوية بمادة اللغة العربية فى مدينة تبوک | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 7, Volume 70, Issue 2, October 2016, Page 345-369 PDF (683.39 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2016.56307 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجلاء يوسف حواس | ||||
جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحلى إلى تقصى فاعلية استخدام التعلم التوليدي فى تنمية التفکير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمادة اللغة العربية فى مدينة تبوک ، اتبع البحث المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين ذات القياس القبلي والبعدي ، وتکونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست باستخدام نموذج التعلم التوليدي ، والأخرى ضابطة درست باستخدام الطريقة المعتادة ، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد عددا من المواد والأدوات البحثية تمثلت فى دليل للمعلمة ، وکتيب للطالبة ، واختبار لقياس مهارات التفکير الإبداعي (الطلاقة والمرونة والأصالة والتفاصيل) ، وباستخدام اختبار "ت" للعينات المستقلة واختبار مربع إيتا (n2) تمت معالجة البيانات إحصائيا ، والتوصل إلى النتائج التالية : وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير الإبداعى ککل وفى مهارات (الطلاقة والأصالة والمرونة والتفاصيل) منفردة لصالح المجموعة التجريبية ، کما أظهرت النتائج أن استخدام نموذج التعلم التوليدى أکثر فاعلية فى تنمية مهارة الطلاقة ، يليها المرونة ، ثم التفاصيل ، وأخيرا مهارة الأصالة ، الأمر الذى أثبت فاعلية النموذج فى تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الطالبات ، مما دعى الباحثة أن توصى بضرورة تدريب المعلمات على توظيف نموذج التعلم لتوليدى فى تدريس اللغة العربية ، والعمل على تنمية مهارات التفکير الإبداعى لدى طالبات المرحلة الثانوية . | ||||
Keywords | ||||
التعلم التوليدى; التفکير الإبداعى | ||||
Statistics Article View: 110 PDF Download: 212 |
||||