استخدام إستراتيجية تنال القمر POSSE في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 10, Volume 70, Issue 2, October 2016, Page 425-476 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2016.56310 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علا عبد المقصود عبد الصادق علي | ||||
کـلـــية التربيــة جامعـة بنــها | ||||
Abstract | ||||
استهدف هذا البحث تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي وذلک باستخدام إستراتيجية تنال القمر POSSE، وقد تحددت مهارات القراءة الناقدة في اثنتي عشرة مهارة فرعية، تندرج تحت ثلاث مهارات رئيسة، هي: الاستنتاج، التمييز، والتقويم وإصدار الأحکام، کما أعد اختبار للقراءة الناقدة مکون من 33 سؤالا، بواقع 3 أسئلة لکل مهارة، وقد اختيرت مجموعة الدراسة من طالبات الصف الأول الثانوي بإدارة بنها التعليمية وقسمت إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار القراءة الناقدة، لصالح المجموعة التجريبية، وذلک في کل من مهارات القراءة الناقدة کل على حدة، والمهارات ککل. | ||||
Keywords | ||||
تنال القمر POSSE; القراءة الناقدة Critical Reading | ||||
Statistics Article View: 342 PDF Download: 278 |
||||