التعليم الموازي بجامعة طيبة في ضوء بعض التجارب العالمية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 10, Volume 58, Issue 2, February 2015, Page 421-456 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2015.57847 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سارة عبد الله المنقاش; إبتسام علي الترکي | ||||
جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على تجربة التعليم الموازي في جامعة طيبة، والاطلاع على تجارب بعض الدول العربية والأجنبية، وتقديم مقترحات تطوير البرنامج، باستخدام المنهج الوصفي، واستبانة وُزعت على عينة عشوائية بلغت 30 عضوا من أعضاء هيئة التدريس. النتائج: توجد أنظمة إدارية مالية جيدة لضبط الصرف. تکاليف الدراسة في برامج التعليم الموازي مناسبة للطلبة. تعد المصادر التمويلية لبرنامج التعليم الموازي کافية. ضعف التنسيق بين إدارات التعليم الموازي وإدارات الجامعة. قلة توفر الإشراف الإداري والأکاديمي المنتظم. ضعف ارتباط المقررات الدراسية بأهداف البرنامج. قلة موازنة المحتوى بين الجوانب النظرية والتطبيقية. التوصيات: بالاهتمام بطريقة اختيار أعضاء هيئة، ربط المقررات الدراسية بأهداف البرنامج وموازنتها بين الجوانب النظرية والتطبيقية. الاهتمام بتنمية الوعي الإعلامي بأهمية التعليم الموازي ومزايا الفرص التعليمية المقدمة من خلاله. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الموازي ــ التعليم الغير رسمي ــ تکافؤ الفرص التعليمية | ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 213 |
||||