الأنماط القيادية لمديري مدارس التعليم الأساسي وعلاقتها بالسعادة المهنية للمعلمين في محافظة الظاهرة بسلطنة عُمان | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 9, Volume 115, Issue 115, November 2019, Page 309-339 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.59540 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شيخـة بنت بطـي بن خـلفــان البلـوشيـــة1; عـلـي خميـس علي2 | ||||
1وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان | ||||
2کلية العلوم والآداب في جامعة نزوى بسلطنة عُمان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلي استکشاف الأنماط القيادية لمديري مدارس التعليم الأساسي وعلاقتها بالسعادة المهنية للمعلمين في محافظة الظاهرة بسلطنة عُمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (292) معلماً ومعلمة.وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة للأنماط القيادية من وجهة نظر المعلمين کانت کبيرة ، وأن مستوى السعادة المهنية لدى عينة الدراسة من معلمي ومعلمات مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة کانت عالية، کما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية طردية بين درجة ممارسة مديري المدارس للأنماط القيادة ومستوى السعادة المهنية لدى المعلمين في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة في سلطنة عُمان. | ||||
Keywords | ||||
الأنماط القيادية; السعادة المهنية; مديري المدارس- المعلمين; التعليم الأساسي; سلطنة عُمان | ||||
Statistics Article View: 311 PDF Download: 402 |
||||