أثر التفاعل بين أسلوب تقويم الأقران و نمط التغذية الراجعة ضمن بيئات التعلم الإلکترونية علي تنمية مهارات التفکير الناقد والانخراط في التعلم لدي طلاب معلم الحاسب الآلي في مقرر التدريب الميداني | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 73, Issue 2, May 2016, Page 23-89 PDF (2.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2016.60264 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أميرة أحمد فؤاد حسن العکية; أشرف محمد محمد البرادعي | ||||
کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
لم يعد التقويم التربوي مقتصرا علي قياس الجوانب المعرفية لدي المتعلم التي تهتم بما اختزنه المتعلم فقط في ذهنه ، بل أصبح يشمل جميع جوانب شخصية المتعلم المعرفية والمهارية والوجدانية، الأمر الذي تطلب ضرورة البحث عن استراتيجية للتقويم تعمل على تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلاب وتنمي لديهم مهارات التفکير الناقد والاستماع وتقبل الرأي الآخر ومن ثم زيادة الانخراط في التعلم ، وذلک ضمن بيئة تعلم الکترونية. لذلک يهدف هذا البحث إلي معرفة أثر بيئات التعلم الإلکترونية القائمة علي أساليب تقويم الأقران (نهائي / مرحلي ) ونمط التغذية الراجعة (بين الاقران/المدرس) علي تنمية مهارات التفکير الناقد و الانخراط في التعلم لدي طلاب تکنولوجيا التعليم (معلم الحاسب الآلي) في مقرر التدريب الميداني ؛ تم تطبيق التعلم علي أربعة مجموعات باستخدام بيئة تعلم الکتروني قائمة علي تقويم الأقران (نهائي / مرحلي ) و التغذية الراجعة (بين الاقران/المدرس) ، وتم تطبيق اختبار التفکير الناقد ، مقياس الانخراط في التعلم علي الطلاب ، وأشارت النتائج إلي أن البيئة الإلکترونية القائمة علي أسلوب تقويم الأقران (مرحلي) مع نمط التغذية الراجعة (المدرس) تسهم في تنمية مهارات التفکير الناقد في التدريب الميداني ، البيئة الإلکترونية القائمة علي أسلوب تقويم الأقران (مرحلي) مع نمط التغذية الراجعة (بين الأقران) تعمل علي زيادة الانخراط في التعلم للتدريب الميداني . | ||||
Keywords | ||||
تقويم الأقران; التغذية الراجعة; التفکير الناقد; الانخراط في التعلم | ||||
Statistics Article View: 815 PDF Download: 472 |
||||