أثر تدريس الرياضيات باستخدام أنموذج رايجلوث (Reigeluth) التوسعي في تنمية مهارات التفکير الابتکاري والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 7, Volume 73, Issue 2, May 2016, Page 305-327 PDF (575.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2016.60559 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عائض بن محمدصالح الذروي1; مفرح بن أحمد علي عسيري2 | ||||
1إدارة تعليم صيبا بوزارة التعليم بالمملکـــــــــــــــة العربيـــــــة السعوديــــــــة | ||||
2کلية التربية جامعة الملک خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرُّف أثر تدريس الرياضيات باستخدام أنموذج رايجلوث التوسعي في تنمية مهارات التفکير الابتکاري والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي. ولتحقيق هذا الهدف، أعدَّ الباحث اختباراًفي مهارات التفکير الابتکاري, ومقياساً للاتجاه نحو الرياضيات, وقد بلغ أفراد العينة (44) طالباً من طلاب الصف الخامس الابتدائي, تم اختيارها بطريقة عشوائية, قُسِّمت إلى مجموعتين متکافئتين؛ إحداهما تجريبية بلغت (22) طالباً، درست وحدة "العبارات الجبرية والمعادلات" باستخدام أنموذج رايجلوث التوسعي, والأخرى ضابطة بلغت (22) طالباً، درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة, وقد استغرقت تجربة البحث (17) حصة، وطُبِّق اختبار مهارات التفکير الابتکاري ومقياس الاتجاه نحو الرياضياتقبلياً وبعدياًعلى المجموعتين. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لکل من: اختبار مهارات التفکير الابتکاري (الطلاقة, والمرونة, والأصالة, والمهارات ککل), ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات, وذلک لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وقد أثبتت النتائج الأثر الإيجابي الکبير لتدريس الرياضيات باستخدام أنموذج رايجلوث التوسعي في تنمية مهارات التفکير الابتکاري والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
أنموذج رايجلوث التوسعي; مهارات التفکير الابتکاري; الاتجاه نحو الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 158 PDF Download: 232 |
||||