اختيار مشرف التربية الإسلامية في ضوء بعض معايير الجودة الشاملة ومتطلبات مجتمع المعرفة في منطقة جازان التعليمية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 10, Volume 73, Issue 2, May 2016, Page 439-491 PDF (960.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2016.60562 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عبده أحمد حکمي1; فوزي بن صالح بنجــــــر2 | ||||
1کلية التربية جامعة أم القرى | ||||
2کلية التربية جامعة ام القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى: تعرف المعايير المطلوبة لاختيار مشرف التربية الإسلامية في ضوء بعض معايير الجودة الشاملة ومتطلبات مجتمع المعرفة من وجهة نظر مشرفي ومعلمي التربية الإسلامية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان .وتعرف دلالة الفروق بين استجابات مجتمع الدراسة حول المعايير المطلوبة لاختيار مشرف التربية الإسلامية في ضوء بعض معايير الجودة الشاملة ومتطلبات مجتمع المعرفة تبعا للمتغيرات المستقلة : العمل الحالي , المؤهل العلمي, الخبرة في التدريس , الخبرة في الإشراف التربوي ؟ . اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتکونت عينة الدراسة من (17) مشرفا و (200) معلما في تخصص التربية الإسلامية واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة تضمنت (58) فقرة وقد تم التأکد من صدق الأداة بعرضها على عدد من المحکمين والمختصين , وبعد جمع البيانات تم تحليلها بواسطة برنامجspss)) بغرض التحليل الإحصائي . وکان أبرز نتائج الدراسة: أن المستوى الإجمالي للمعايير المطلوبة لاختيار مشرف التربية الإسلامية في ضوء بعض معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر مشرفي ومعلمي التربية الإسلامية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان کان بدرجة کبيرة، حيث بلغ المتوسط الإجمالي لها (4,04) حيث جاءت جميع معايير اختيار مشرف التربية الإسلامية بدرجة کبيرة، وکان ترتيبها على النحو التالي: الهدفية والترکيز فالقيادة الفعالة ثم التقويم العملي فالتحسين المستمر ثم التخطيط السليم فالابتکار والتجديد والتغذية الراجعة. وأن المستوى الإجمالي للمعايير المطلوبة لاختيار مشرف التربية الإسلامية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة من وجهة نظر مشرفي ومعلمي التربية الإسلامية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان کان بدرجة کبيرة، حيث بلغ المتوسط الإجمالي لها (3,87) حيث جاءت جميع معايير اختيار مشرف التربية الإسلامية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بدرجة کبيرة، وکان ترتيبها على النحو التالي: إنتاج المعرفة ثم نشر المعرفة ثم توظيف المعرفة. | ||||
Keywords | ||||
مشرف التربية الإسلامية; معايير الجودة الشاملة; مجتمع المعرفة | ||||
Statistics Article View: 111 PDF Download: 262 |
||||