مدى تضمين کتاب لغتي للصف الأول الابتدائي أنشطة تنمية مهارات الوعي الصوتي | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 60, Issue 2, April 2015, Page 323-350 PDF (745.16 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2015.60888 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
الجوهرة بنت عبد العزيز آل تويم; عبدالله بن محمد السريِّع | ||||
کلية التربية جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرّف مدى تضمين أنشطة تنمية مهارات الوعي الصوتي في کتاب (لغتي) بأجزائه المقرر على تلاميذ الصف الأول الابتدائي بالمملکة العربية السعودية طبعة عام 1434-1435هـ، کما هدفت إلى تعرّف طبيعة الفروق بين أجزاء کتاب (لغتي) في تضمينها تلک الأنشطة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي المتمثِّل في منهجية تحليل المحتوى، وذلک باستخدام بطاقة تحليل المحتوى متضمنة خمسة وعشرين نشاطًا تم تحليل کتاب (لغتي) بأجزائه في ضوئها. وقد أسفرت الدراسة عن جملةٍ من النتائج أبرزها: 88% من مجموع الأنشطة المتفق عليها في تنمية الوعي الصوتي غير متضمنة في کتب المرحلة، أي ما يقارب اثنين وعشرين نشاطًا، إضافة إلى ذلک 8% من مجموع الأنشطة متضمن في الکتب بدرجة ضعيفة وهما نشاطان، و 4% من مجموع الأنشطة متضمن في الکتب بدرجة متوسطة وهو نشاط واحد، وقد بلغت النسبة العامة لتضمين الأنشطة في الکتب المحلّلة 12% وهي نسبة تقع ضمن الدرجة (غير متضمن) وفق تفسير تدريج التضمين، إضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في تضمين أنشطة تنمية مهارات الوعي الصوتي بين أجزاء کتاب (لغتي)، مما يشير إلى وجود شبه تماثل بين هذه الأجزاء في مستوى تضمينها هذه الأنشطة على الرغم من اختلاف طبيعة کل کتاب والهدف من تدريباته. | ||||
Keywords | ||||
الوعي الصوتي; الصف الأول الابتدائي; تعليم القراءة | ||||
Statistics Article View: 313 PDF Download: 265 |
||||