أثر برنامج قائم علي الإستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية علي تنمية التفکير الإبتکاري والمستويات العُليا من التحصيل الدراسي لدي الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في الحلقة الإبتدائية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 6, Volume 29, 116 أکتوبر ج 3, October 2018, Page 1-22 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2018.61725 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جابر عبد الحميد جابر; أماني سعيدة سيد إبراهيم; شريف محمود عبده أبوعلي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي التعرف على أثر برنامج قائم علي الإستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية علي تنمية التفکير الإبتکاري والمستويات العُليا من التحصيل الدراسي لدى الموهوبين عقليًا ذوي صعوبات الأداء الکتابي في اللغة الإنجليزية، اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، حيث تکونت عينة البحث من مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها سبع طلاب ومجموعة ضابطة وعددها ثمانية طلاب من طلاب الصف الخامس الإبتدائي. استخدم الباحث عدد من الأدوات تمثلت في اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون راﭬن، مقياس تقدير المعلمين لخصائص التلاميذ الموهوبين عقليًا ذوي صعوبات الأداء الکتابي في اللغة الإنجليزية، مقياس أداء الإستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية ،اختبار التفکير الابتکاري في اللغة الإنجليزية، إختبار تشخيصي لصعوبات الأداء الکتابي في مادة اللغة الإنجليزية، اختبار تحصيلي في اللغة الإنجليزية في ضوء مستويات التحليل والترکيب والتقويم، ملف السجل التحصيلي للطلاب (بورتفوليو)، برنامج قائم على الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبة تعزى إلى التدريب على الإستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية. | ||||
Keywords | ||||
الإستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية / تنمية التفکير الإبتکاري/ والمستويات العُليا من التحصيل الدراسي/ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 193 PDF Download: 1,206 |
||||