برنامج مقترح قائم علي المدخل البصرى في تنمية التفکير الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 13, Volume 28, 109 ینایر ج 2, January 2017, Page 506-539 PDF (850.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/0053177 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رشـا نبيل سعـد إبراهيم* 1; شحاتة عبد الله أحمد أمين2; حسام الدين إبراهيم رمضان حجاج3 | ||||
1مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية - جامعة الزقازيق | ||||
3مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تقصى فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل البصرى فى تنمية بعض مهارات التفکير الرياضى المتمثلة فى: ( الاستقراء – الاستنباط- التعميم- التعبير بالرموز- حل المشکلات- التفکير البصرى) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. ولتحقيق هدف البحث، تم استخدام اختبار التفکير الرياضى- من إعداد الباحثة- حيث تم تطبيقه على عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بلغ عددها (47) طالباً وطالبة. وکشفت نتائج البحث عما يلى:- أن البرنامج المقترح القائم على المدخل البصرى ذو تأثير قوى وفعال فى تنمية مهارات التفکير الرياضى ( کمهارة کلية أو کمهارة فرعية) لدى تلاميذ عينة البحث. أن البرنامج المقترح القائم على المدخل البصرى کان أقوى تأثيراً وأکثر حجماً فى تنمية التفکير الرياضى ککل يليها فى القوة والحجم مهارة الاستقراء، ثم التفکير البصرى، ثم مهارة التعبير بالرموز، ثم مهارة الاستنباط، ثم مهارة حل المشکلات، ثم مهارة التعميم. | ||||
Keywords | ||||
لمدخل البصرى- تنمية التفکير- لتفکير الرياضى- تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 236 |
||||