دور المؤسسة التربوية في غرس قيم المواطنة الرقمية .. تصور مقترح | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 9, Volume 56, Issue 3, December 2014, Page 385-418 PDF (775.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2014.63787 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هالة حسن بن سعد الجزار | ||||
کلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى وضع تصور مقترح حول الدور الذي يمکن أن تقوم به المؤسسة التربوية في التعامل مع المواطنة الرقمية کأحد ثمار الثورة التکنولوجية التي نعيشها في العصر الحالي ، سعياً لمزيد من الفاعلية في مواجهة وتقنين ظاهرة المواطنة الرقمية والمجتمعات الإفتراضية وما تتسبب فيه من سلبيات على أفراد المجتمع ، ودورها في إمدادهم بإطار أخلاقي وقيمي يحکم تفاعلاتهم مع هذه المجتمعات الافتراضية ويکسبهم الأسس والقواعد اللازمة للمواطنة الرقمية المثلى . توصلت الباحثة بعد تحليل الدراسات السابقة في المجال ومسح الأدبيات ذات العلاقة بالمجال إلى تصور مقترح لدور المؤسسة التربوية في غرس قيم المواطنة الرقمية يتضمن العمل على ثلاثة محاور أساسية: المحور الأول: تطوير البيئات التعليمية الداعمة للتکنولوجيا الرقمية وتشکيل المجتمعات الافتراضية ، المحور الثاني: وضع ضوابط ومعايير التعامل الرقمي ، المحور الثالث: تعظيم الدور التربوي للمدرسة. | ||||
Statistics Article View: 851 PDF Download: 697 |
||||