تأثير التمرينات النوعية الخاصة وتقويم الاقران علي مستوي أداء بعض صعوبات حرکات الجسم في التمرينات الإيقاعية | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Article 3, Volume 85, ینایر حزء 1 - Serial Number 85, January 2019, Page 66-80 PDF (553.77 K) | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2019.63876 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبير وحيد عبد الغني* | ||||
Abstract | ||||
الأداء التکنيکي في التمرينات الإيقاعية له مقوماته الفنية الإبداعية ومظاهره التعبيرية الحسية التي تميزه عن الأداء التکنيکي في الرياضات الآخري حيث تعطيه طابعاً منفرداً جذاباً ومؤثراً ، فالتمرينات الإيقاعية هي خلق وإبداع جمالي لحرکات جسمية مترابطة في إنسياب مع الموسيقي المصاحبة لتعبر عن جمال الجسم وقدراته الفائقة وفقاً لأسس علمية تربوية محددة. من خلال عمل الباحثة بتدريس مقرر التمرينات الإيقاعية لطالبات الفرقة الثالثة ، لاحظت إن معظم الطالبات يجدن صعوبة في أداء بعض صعوبات حرکات الجسم المقررة فى الجملة الحرکية الحرة للفرقة الثالثة ومنها (الليب Leap، الجراند جويتية Grand Jete، الاتيتودAttitude، الرينجRing ) وارجعت الباحثة ذلک إلي أن هذه المهارات تحتاج إلي تکنيک عالي وأساليب تعليم وتدريب وتقويم متنوعة تساعد الطالبات علي أداء الصعوبات الحرکية وإتقانها ، ونتيجة لذلک رأت الباحثة ضرورة المساهمة في حل هذه المشکلة فقامت بالإطلاع علي الدراسات السابقة والمراجع العلمية في هذا المجال ،والتي توصلت من خلالها إلي إقتراح برنامجين تدريبين إحداهما يستخدم التمرينات النوعية الخاصة والآخر يستخدم نفس التمرينات النوعية الخاصة بالإضافة إلي أسلوب تقويم الأقران لمعرفة مدي تأثير کلاً منهما علي مستوي أداء هذه الصعوبات محاولة لرفع مستوي الاداء المهاري للطالبات .وذلک إيماناً من الباحثة بضرورة التوصل لأفضل طريقة لتحسين مستوي أداء الطالبات في المهارات قيد البحث مما يؤثر بالإيجاب علي مستوي أدائهم في الجملة الحرکية الحرة المقرره للفرقة الثالثة في التمرينات الايقاعية. | ||||
Statistics Article View: 171 PDF Download: 518 |
||||