وظائف الأنا لدى الطفل الموهوب الخجول "دراسة کلينيکية" | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 69, Issue 69, January 2020, Page 62-94 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.64374 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء عثمان دياب عبد المقصود* | ||||
أستاذ مساعد بقسم علم النفس کلية التربية – جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن وظائف الأنا لدى الطفل الموهوب الخجول. تکونت عينة البحث الأساسية من ثمانية طلاب بالصف الخامس الابتدائي. تم استخداممقياس وکسلر لذکاء الأطفال – الطبعة الرابعة (إعداد عبد الرقيب أحمد البحيري ، 2017)، ومقياس الخجل للأطفال (ترجمة وتعريب أحمد عبد الرحمن إبراهيم ، 1995) ، اختبار الرورشاخ (مؤشر قصور الأنا Ego Impairment Index (EII)). وأسفرت النتائج عن أن الطفل الموهوب الخجول يتمتع بسلامة اختبار الواقع إلا أنه قد يحدث أحيانًا اضطراب مفاجئ في عملية التفکير خلال المواقف الاجتماعية ، ويستخدم الطفل الموهوب الخجول حيل التطابق والإعلاء والاستباق والنکوص ، کما اتضح وجود بعض الصعوبات في علاقة الطفل الموهوب الخجول بالموضوع. | ||||
Keywords | ||||
وظائف الأنا; الموهبة; الخجل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 452 PDF Download: 489 |
||||